10-فبراير-2020

عبرت الجمعية عن "استيائها العميق" بعد قرار وزارة الشؤون الخارجية المفاجئ بإنهاء مهام السفير المنصف البعتي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعربت الجمعية التونسية للأمم المتحدة، في بيان لها، الاثنين 10 فيفري/ شباط 2020، عن "استيائها العميق" بعد قرار وزارة الشؤون الخارجية المفاجئ بإنهاء مهام السفير المنصف البعتي الممثل الدائم لتونس لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

وعبّرت عن استغرابها من "تبرير الإنهاء غير المسبوق لمهام السفير في بيان صحفي رسمي، ونشر مبررات من شأنها إلحاق الإساءة إلى ما وراء السفير نفسه والمعروف بكفاءته وخصاله الوطنية، بما يشكّل قدحًا صريحًا لأعلى المسؤولين في الدولة الذين عينوه"، مذكرة بالبيان الصادر عن وزارة الشؤون الخارجية يوم الجمعة الفارط، وما صدر من قبل رئاسة الجمهورية، والذي أرجع أسباب إنهاء مهام البعتي إلى "اعتبارات مهنية بحتة تتعلّق بضعف الأداء وغياب التنسيق والتفاعل مع الوزارة في مسائل هامة مطروحة للبحث في المنتظم الأممي".

الجمعية التونسية للأمم المتحدة: الشعور بقلق عميق إزاء التقارير المتواترة التي أشارت في تفسير قرار إعفاء البعتي من مهامه إلى انحيازه للفلسطينيين

وأضافت الجمعية أنها "لا تزال تشعر بقلق عميق إزاء التقارير المتواترة والمتناقلة علنًا، والتي أشارت في تفسير هذا القرار المفاجئ، إلى انحياز السفير المنصف البعتي ودعمه الصريح للفلسطينيين في إطار المناقشات في مجلس الأمن بشأن خطة السلام في الشرق الأوسط المعلنة من جانب واحد في واشنطن".

وبيّنت أن الوفد الفلسطيني قام بإعداد وثيقة غير رسمية تحتوي على عناصر لمشروع قرار بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط، وعهد بها إلى تونس، بصفتها ممثلًا للمجموعة العربية، وأندونيسيا بصفتها ممثلًا لمجموعة دول منظمة المؤتمر الإسلامي، لمناقشتها، وفي مرحلة متقدمة، يتم تقديمها للحصول على قرار من مجلس الأمن.

وذكرت الجمعية التونسية للأمم المتحدة، في هذا الصدد، بموقفها الذي أعربت عنه علنًا بشأن الخطة الأمريكية للشرق الأوسط، كونها تشكل هجومًا صارخًا جديدًا على الشرعية الدولية وعلى القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة، لا سيما من خلال محاولة إضفاء الشرعية على ضم إسرائيل نهر الأردن ومناطق استراتيجية أخرى والاعتراف بالقدس باعتبارها عاصمة إسرائيل غير القابلة للتجزئة .

يذكر ان المنصف البعتي قد عين في سبتمبر/ أيلول 2019 في خطة ممثل دائم للأمم المتحدة. كما كان رئيسًا للجمعية التونسية للأمم المتحدة، وفق ما أوردته وكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

رشيدة النيفر: الدولة التونسية لم تتعرّض إلى ضغوطات دفعتها إلى إعفاء البعتي

يشار إلى أن المكلفة بالإعلام في رئاسة الجمهورية رشيد النيفر قد أكدت في تصريح لإذاعة شمس اف ام، الاثنين، أن المنصف البعتي ارتكب خطأ مهنيًا جسيمًا تمثل في توزيع وثيقة تتعلّق بصفقة القرن دون التنسيق والتشاور مع وزارة الشؤون الخارجية ومع رئاسة الجمهورية.

وبيّنت النيفر أن مضمون هذه الوثيقة لا يتخالف مع موقف تونس من صفقة القرن لكن يمكن أن تؤثر على تمرير قرار تونس القاضي بإدانة الصفقة المذكورة في مجلس الأمن، نافية تعرّض الدولة التونسية إلى ضغوطات دفعتها إلى إعفاء البعتي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الشاهد: أقنعت نبيل القروي بعدم التصويت لحكومة الحبيب الجملي

الشواشي: قررنا مواصلة المفاوضات في اتجاه أن يكون للحزب موقع فاعل داخل الحكومة