08-أبريل-2023
 الغاز الجزائري

تمثل الواردات التونسية من الغاز الطبيعي الجزائري، حاليًا، أكثر من 50 % من حاجيات البلاد (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد مدير التعاون والاتصال صلب الشركة التونسية للكهرباء والغاز  "الستاغ" منير غربي، مساء السبت 8 أفريل/نيسان 2023، أن الشركة تفي دائمًا بتعهداتها في إطار اتفاقات تبادل الطاقة مع شركائها الجزائريين، وفقه.

مدير التعاون والاتصال في "الستاغ": الشركة التونسية للكهرباء والغاز تفي دائمًا بتعهداتها في إطار اتفاقات تبادل الطاقة مع شركائها الجزائريين.

وأفاد، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أنّه "ما من جديد في علاقات الشراكة مع المؤسّستين الجزائريتين "سوناطراك" (الشركة الوطنية للبحث والإنتاج ونقل وتحويل وتسويق المحروقات) و"سونلغاز" (الشركة الوطنية للكهرباء والغاز)".

ويأتي هذا التصريح تبعًا لأخبار نقلها موقع "الشعب نيوز" مفادها أنّ الشركة التونسية للكهرباء والغاز "أعلمت الحكومة بأنّ الجزائر طالبت رسميًا بتسديد فاتورة الغاز الخاصّة بتونس لفائدة "سوناطراك" وبأنّ الشركة "ناشدت الحكومة للتدخل لإيجاد حلول سريعة لسداد الفاتورة لدى الشركة الجزائرية".

تم تداول أخبار أن الجزائر طالبت رسميًا بتسديد فاتورة الغاز الخاصّة بتونس لفائدة "سوناطراك" وبأنّ "الستاغ" "ناشدت الحكومة للتدخل لإيجاد حلول سريعة لسداد الفاتورة لدى الشركة الجزائرية

 

 

وتابع المسؤول بالشركة التونسية للكهرباء والغاز بأنّ "كل فواتير الشركة لدى سوناطراك يتم سدادها في الآجال طبق الاتفاق المبرم بين الطرفين". وأبرز بأنّ العلاقات مع المؤسّسات الجزائرية جد متينة وتعود إلى عدّة سنوات خلت وبأن الشركاء الجزائريين أساسيين بالنسبة لتونس، وفق تعبيره.

وفيما يتعلّق بالطّاقة الكهربائية فإنّ الشركة التونسية للكهرباء والغاز مصمّمة على احترام التزاماتها مع الشركة الجزائرية "سونلغاز" وقامت بسداد فاتورة أولى بقيمة 15 مليون يورو (ما يعادل 50 مليون دينار) وتعتزم سداد ما تبقى من فواتير الاستهلاك في إطار الاتفاق المبرم بين الطرفين.

الجزائر تعد شريكًا استراتيجيًا بالنسبة لتونس في مجال الطاقة وتمثل الواردات التونسية من الغاز الطبيعي الجزائري، حاليًا، أكثر من 50 % من حاجيات البلاد من الغاز الطبيعي

يُذكر أن الجزائر تعد شريكًا استراتيجيًا بالنسبة لتونس في مجال الطاقة. وتمثل الواردات التونسيّة من الغاز الطبيعي الجزائري، حاليا، أكثر من 50 بالمائة من حاجيات البلاد من الغاز الطبيعي.

وكان موقع "الشعب نيوز" التابع للاتحاد العام التونسي للشغل قد كشف، الجمعة 7 أفريل/نيسان 2023، أن الشركة التونسية للكهرباء والغاز أعلمت الرئاسة والحكومة بأن "الطرف الجزائري طالب بشكل رسمي بخلاص متخلدات بالذمة بعنوان تزويد تونس بالغاز".

"الشعب نيوز": شركة الكهرباء والغاز طلبت من الرئاسة التدخل قصد تأجيل دفع متخلدات تزويد تونس بالغاز التي تبلغ قيمتها 400 مليون دينار من جديد  أو إيجاد حلول عاجلة

وذكر أن هذه المتخلدات تقدّر بقيمة 400 مليون دينار وجب دفعها خلال الأيام القليلة القادمة وهي متخلدات أشهر من تزويد تونس بالغاز، وفق المصدر ذاته.

وقد طلبت شركة الكهرباء والغاز من الرئاسة "التدخل قصد تأجيل الدفع من جديد أو إيجاد حلول عاجلة"، وفق ما ذكره موقع "الشعب نيوز" مردفًا أنه "يبدو أن الطرف الجزائري قد أعلم منذ فترة الجانب التونسي بأن تسعيرة بيع "tep" وهي وحدة بيع الطاقة تبلغ 11 دولارًا، أي حوالي 33 دينارًا".

ورجّح موقع "الشعب نيوز" أن "تضطر الستاغ بدورها إلى قطع الكهرباء لفترات على غرار ما يتم حاليًا مع الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه"، معتبرًا أنه "خيار مطروح قد يتم اعتماده خلال فترة الذروة مع الصيف القادم في صورة عدم إيجاد حلول عملية لعملية التزويد بالغاز مع الجزائر"، حسب توقعاته.