05-نوفمبر-2018

وزراء جدد وتغيير أعضاء حكومة لحقائبهم

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد، الإثنين 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، قيامه بتحوير وزاري جزئي لحكومته شمل عددًا من الوزارات وكتابات الدولة، لينضاف وزراء وكتاب دولة جدد لما باتت تُعرف بحكومة الشاهد الثالثة. وفيما يلي أهم المعطيات حولهم:

وزير العدل الجديد كريم الجموسي هو قاض إداري من مواليد 1966 حاصل على شهادة الدراسات المعمقة في القانون العام، وتدرج في الخطط في المحكمة الإدارية إلى أن بلغ درجة رئيس غرفة، وهو أيضًا مدرس بالمدرسة الوطنية للإدارة.

والوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الانسان هو محمد فاضل محفوظ، العميد السابق لهيئة المحامين وقد تحصل بصفته كرئيس للهيئة على جائزة نوبل للسلام سنة 2015، وهو حاليًا قيادي في حركة مشروع تونس.

وزير العدل كريم الجموسي هو قاض إداري ووزير المكلف بالعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان محمد فاضل محفوظ هو العميد السابق للمحامين

وسجل التحوير الوزاري تعيين كمال مرجان وزيرًا للوظيفة العمومية وتحديث الإدارة والسياسات العمومية. ومرجان هو رئيس حزب المبادرة، وكان عضوًا في حزب التجمع المنحل وشغل حقيبتي الدفاع والخارجية قبل الثورة. درس الحقوق وحصل على دبلوم المعهد العالي للدراسات الدولية بجنيف، كما أنه حاصل على دبلوم جامعة وسكنسون الأمريكية ودبلوم أكاديمية الحقوق الدولية بلاهاي.

كما عين يوسف الشاهد في وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية مدير ديوانه الھادي الماكني الذي شغل سابقًا خطة كاتب عام للحكومة، وكان قبلها مسؤولًا في وزارة الفلاحة، وهو متحصل على شھادة المرحلة الثالثة من المدرسة الوطنية للإدارة.

وتولى وزارة النقل ھشام بن أحمد الذي شغل سابقًا منصب كاتب دولة لدى وزير النقل، وھو متحصل على الأستاذیة في الدراسات العلیا التجاریة اختصاص تسویق وعلى دیبلوم تعلیم عالي في التصرف من معھد الدراسات العلیا التجاریة بقرطاج. فيما بات سمير بشوال مدير عام وكالة النهوض بالصناعة والتجديد كاتبًا للدولة لدى وزير التجارة مكلف بالتجارة الداخلية.

عين يوسف الشاهد في وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية مدير ديوانه الھادي الماكني الذي شغل سابقًا خطة كاتب عام للحكومة

وعبد الرؤوف الشريف، وزير الصحة الجديد، هو عضو في مجلس نواب الشعب عن حركة مشروع تونس، وهو أستاذ استشفائي مبرّز ورئيس قسم للجراحة. فيما تولى وزارة الشؤون المحلية والبيئة مختار الهمامي الذي كان يشغل خطة مدير عام الشؤون المحلية في الوزارة. أما وزير النقل فهو هشام بن حمد كاتب الدولة للوزارة، وهو متحصّل على الأستاذية في الدراسات العليا التجارية اختصاص تسويق وديبلوم تعليم عالي في التصرّف من معهد الدراسات العليا التجارية بقرطاج. وأحمد قعلول كاتب الدولة لدى وزير شؤون الشباب والرياضة المكلف بالرياضة هو عضو المكتب السياسي لحركة النهضة ورئيس جامعة التايكواندو.

ووزير السياحة الجديد روني الطرابلسي هو رجل أعمال تونسي يهودي يملك وكالة أسفار وهو ابن وجوزيف الطرابلسي رئيس الجمعية اليهودية التونسية التي تشرف على النشطات المرتبطة بكنيس الغريبة في جزيرة جربة. وقد وقع تداول اسمه لتولي وزارة الصحة في حكومة مهدي جمعة سنة 2014، ليتولاها حاليًا في التحوير الوزاري لحكومة الشاهد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

يوسف الشاهد يعلن عن التحوير الوزاري.. تعرف على أعضاء الحكومة الجدد

مهدي جمعة: تلقينا اتصالات حول التحوير الوزاري لكن لن نشارك في الحكومة