14-فبراير-2024
إصدار شيكات دون رصيد

البنك المركزي التونسي: تم رفض الشيكات إما بسبب عيوب شكلية أو لعدم توفر الأرصدة الكافية  (GETTY)

الترا تونس-فريق التحرير 

 

أكد البنك المركزي التونسي، أنّ عدد الشيكات المقاصة إلكترونيًا سنة 2023 بلغت 25.27 مليون شيكًا بقيمة إجمالية بـ 123.9 مليون دينار، وذلك وفق ما جاء في النسخة السابعة من نشرية الدفوعات بتونس الخاصة بسنة 2023.

البنك المركزي التونسي: رفض 417 ألف شيك سنة 2023 بقيمة 3.5 مليار دينار

ووفق النشرية الصادرة الثلاثاء 13 فيفري/شباط الجاري، فقد تم رفض 417 ألف شيكًا وأنّ نسبة الشيكات المرفوضة لأسباب مختلفة لم تتجاوز 1.65% على مستوى العدد.

ووفق ذات المصدر، فقد قدرت قيمة الشيكات المرفوضة بـ3.5 مليار دينار، أي ما يعادل نسبة 2.84% من قيمة الشيكات ضمن العمليات المتبادلة.

وأرجع البنك المركزي رفض الشيكات على مستوى العدد إما إلى عيوب شكلية بنسبة 0.5 في المائة أو إلى عدم توفر الأرصدة الكافية بنسبة 1 في المائة.

البنك المركزي التونسي: تم رفض الشيكات إما بسبب عيوب شكلية أو لعدم توفر الأرصدة الكافية 

وأفاد البنك المركزي التونسي أنه تبعًا لمنحى السنوات السابقة يمكن أن تصل هذه النسبة الى 0.7 في المائة باعتبار تسوية العيوب الشكلية وإمكانية تسوية الشيكات بدون رصيد خلال الأشهر الثلاثة الموالية لتاريخ رفضها.

كما أكد أنه لا يوجد ترابط آلي بين نسبة الشيكات المرفوضة أو الشيكات دون رصيد وعدد الأشخاص المعنيين بها ولا سيما الذين جرت في شأنهم قضايا في الغرض، وأنّ نفس الشخص قد يصدر عديد الشيكات بدون رصيد مثلما تؤكده إحصائيات السلط المختصة.

يشار إلى أن قضايا الشيكات دون رصيد لطالما تثير الجدل في تونس، وسط دعوات بضرورة إلغاء العقوبات السجنية المترتبة عنها.

 وسبق أن أكدت وزيرة العدل التونسية ليلى جفال، أنّ هناك 189 موقوفًا في قضايا شيكات دون رصيد، بينما هناك 238 سجينًا وقع الحكم عليهم، وجميعهم تتعلق بهم 10058 قضية، وفقها.

كما ذكرت وزيرة العدل في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أنه "بالنسبة إلى عدد الملفات المنشورة بالمحاكم بما فيها المتعلقة بمن هم في حالة سراح وفي حالة فرار ومن هم موقوفون ومحكومون، فإنّ عددها 200010 قضايا"، على حد قولها.