20-يونيو-2023
رمزي الجبابلي مهرجان سيكا جاز

ندد نشطاء بما اعتبروه "تخلّي" وزارة الثقافة عن تعهداتها

الترا تونس - فريق التحرير

 

أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس بالاحتفاظ بالمحامي رمزي الجبابلي الذي أشرف على إدارة مهرجان سيكا جاز بالكاف وذلك من أجل "إصدار صكوك بدون رصيد" لفائدة المهرجان، وفق ما نقلته وسائل إعلام محلية.

أثار إيقاف المحامي رمزي الجبابلي الذي أشرف على إدارة مهرجان سيكا جاز بالكاف وذلك من أجل "إصدار صكوك بدون رصيد" لفائدة المهرجان جدلًا واستياءً كبيرين 

وهو ما أكده القاضي السابق والمحامي الحبيب الزمالي الذي دوّن على صفحته بفيسبوك، الاثنين 19 جوان/يونيو 2023، "رمزي الجبابلي في السجن لأنه آمن بالفن ولأنه كان يثق في وزارة الثقافة، ومن أجل إنجاح مهرجان سيكا جاز دفع من ماله والباقي سلم صكوكًا بنكية من حسابه لضمان حضور الفنانين بالمهرجان"، على حد قوله.

 

صورة

 

وقد أثار الخبر جدلًا كبيرًا على منصات التواصل الاجتماعي، وهو ما يحصل دائمًا في قضايا الصكوك بلا رصيد في تونس. لمزيد التفاصيل عن الموضوع تابعوا هذا التقرير: قضايا "الشيكات" دون رصيد تتفاقم في تونس ودعوات لإلغاء العقوبات السجنية

عبّر نشطاء عن استيائهم مما حصل مع رمزي الجبابلي، منددين بتحميله مسؤولية ما يحصل والحال أن وزارة الثقافة هي من يجب أن تتحملها باعتبارها تأخرت في تحويل الدعم لإدارة المهرجان

وقد عبّر نشطاء عن استيائهم مما حصل مع رمزي الجبابلي، منددين بتحميله مسؤولية ما يحصل والحال أن وزارة الثقافة هي من يجب أن تتحملها باعتبارها تأخرت في تحويل الدعم لإدارة المهرجان، وفق تقديرهم.

ودوّن الإعلامي إبراهيم الوسلاتي، على صفحته بفيسبوك، "من يتطوّع لخدمة الثقافة والفن لإسعاد الناس وإدخال الفرح في قلوبهم ويدفع من ماله ويقدم ضمانات على حسابه يجد نفسه في الإيقاف بسبب صكوك دون رصيد".

الإعلامي إبراهيم الوسلاتي: من يتطوّع لخدمة الثقافة والفن لإسعاد الناس وإدخال الفرح في قلوبهم ويدفع من ماله ويقدم ضمانات على حسابه يجد نفسه في الإيقاف بسبب صكوك دون رصيد

ودعا الوسلاتي وزارة الثقافة إلى التحرك وتحويل الدعم حتى وإن كان بصفة استثنائية لفائدة المهرجان حتى تتمكن إدارته من الإيفاء بتعهداتها وخلاص صكوك الضمان التي تطوع بها رمزي.

 

صورة

 

وبدوره، ندد المحامي عبد الله القلالي، في تدوينة له على فيسبوك، إيقاف زميله رمزي الجبابلي، معلّقًا: "عيب كبير ما يحدث لمدير مهرجان سيكا جاز الموقوف بسبب شيكات قدمها كتسبقات خدمة للمهرجان في انتظار منح الدعم المستحقة".

المحامي عبد الله القلالي: عيب كبير ما يحدث لمدير مهرجان سيكا جاز الموقوف بسبب شيكات قدمها كتسبقات خدمة للمهرجان في انتظار منح الدعم المستحقة

وأضاف: "هذا الرجل ضحى بمصالحه المهنية وحياته الأسرية وسخر نفسه لخدمة الفن والثقافة في جهة الشمال الغربي ويشهد له القاصي والداني بالنزاهة"، معقبًا: "كل يوم يقضيه هذا الرجل في السجن فيه استنقاص وإهانة للمثقف التونسي"، حسب تقديره.

ومن جانبه، استنكر الأستاذ والإعلامي معز عطية، في تدوينة له على فيسبوك، أن يجازى من يخدم بلده ويحلم بالإيقاف.

ودوّن عطية: "ما قام به رمزي الجبابلي في الكاف والشمال الغربي في ميدان الثقافة والمواطنة لم تقم به الدولة منذ عقود"، منددًا بما اعتبره "تخلّي" الدولة عن تعهداتها وتركه يواجه مصيره لوحده، وفق تقديره.

 

صورة

 

صورة

 

وتساءل نشطاء آخرون عن سبب عدم وصول الدعم إلى مهرجان سيكا جاز الكبير والمشهود له بالإشعاع، متسائلين "ألا يعلم القائمون على الشأن الثقافي أن المهرجان له مصاريف مباشرة آنية لا تنتظر؟ و أن المشرفين يجب أن يسددوا المصاريف مباشرة حتى لا يتوقف المهرجان؟".

 

صورة

 

يذكر أنه سبق أن قال مدير مهرجان سيكا جاز رمزي الجبابلي، في تصريحات إعلامية بتاريخ 5 مارس/آذار 2022، "لقد قاطعنا نهائيًا وزارة السياحة بعد أن أغرقتنا في ديون تناهز 240 ألف دينار تونسي، وزارة الشؤون الثقافية غائبة تمامًا ولا تقدم لنا سوى الفتات". أكثر تفاصيل عن ذلك تجدونها هنا: مهرجان "سيكا جاز" 2022: تشكيات من وزارات دفعت "للقطيعة"