البارومتر السياسي: سامية عبو أكثر شخصية سياسية يثق فيها التونسيون

البارومتر السياسي: سامية عبو أكثر شخصية سياسية يثق فيها التونسيون

364 مشاهدة
احتلت سامية عبو المرتبة الأولى في مؤشر الثقة الكبرى في الشخصيات السياسية

الترا تونس – فريق التحرير

 

احتلّت النائب بالبرلمان عن حزب التيار الديمقراطي سامية عبو المرتبة الأولى في مؤشر الثقة الكبرى في الشخصيات السياسية بـ38 في المائة، بحسب البارومتر السياسي لمؤسسة سيغما كونساي لشهر جوان/ حزيران 2018.

وأفادت صحيفة المغرب الصادرة الأربعاء 30 ماي/ أيار 2018، أن سامية عبو تفوقت على رئيس الحكومة يوسف الشاهد الذي حلّ في المرتبة الثانية بـ33 في المائة، فيما جاء نائب رئيس مجلس نواب الشعب عبد الفتاح مورو في المرتبة الثالثة بـ32 في المائة، يليه مؤسس حزب التيار الديمقراطي محمد عبو بـ28 في المائة ثمّ رئيس المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية ناجي جلول بـ27 في المائة.

البارومتر السياسي: 47 في المائة من التونسيين المستجوبين مع الإبقاء على رئيس الحكومة يوسف الشاهد

وكشف البارومتر السياسي أن المدير التنفيذي لحركة نداء تونس حافظ قائد السبسي جاء في ذيل الترتيب بـ5 في المائة بعد رئيس حزب تيار المحبة الهاشمي الحامدي والقيادي بالنداء برهان بسيس ووزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان مهدي بن غربية الذي تحصل كلّ منهم على 6 في المائة فيما تقدّم أمامهم مؤسس حزب الاتحاد الوطني الحر سليم الرياحي بـ7 في المائة.

كما بيّن البارومتر السياسي، الذي تمّ إجراؤه بين 23 و25 ماي/ أيار 2018، أن 47 في المائة من التونسيين المستجوبين مع الإبقاء على رئيس الحكومة في حين أن 42.5 في المائة منهم مع تغييره علمًا وأن أغلبهم من الشباب بنسبة قاربت 56.4 في المائة.

من جهة أخرى، كشف البارومتر السياسي عن تراجع نسبة التشاؤم العامة لدى التونسيين بـ7 نقاط في حين يعتبر 74.9 في المائة من التونسيين أن البلاد تسير على الطريق الخطأ.

 

اقرأ/ي أيضًأ:

الأعلى منذ 2015: نسبة التشاؤم لدى التونسيين تبلغ 82.3 % وفق البارومتر السياسي

هل تتلاعب مؤسسات سبر الآراء بالرأي العام التونسي؟