24-يناير-2019

ذكر البارودي أن المؤتمر التأسيسي للحزب الجديد سيكون في شهر مارس المقبل

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الناشط السياسي محمود البارودي أن الحزب الجديد الذي من المنتظر أن يقوده رئيس الحكومة يوسف الشاهد سيحمل اسم "أمل تونس"، مضيفًا أن سلسلة اللقاءات الاستشارية لمناقشة جملة الرؤى والأفكار والأطروحات المتعلقة ببعث الحزب أو ببناء المشروع السياسي الجديد ستتوّج الأحد القادم بلقاء في مدينة المنستير للتوقيع على البيان التأسيسي للحزب من طرف كلّ من "آمن بفكرته وبأهمية هذا المشروع والكيان السياسي الجديد"، حسب تعبيره.

محمود البارودي: الحزب الجديد سيكون مختلفًا عن حركة نداء تونس من حيث طريقة التسيير

وبيّن البارودي، في حوار مع صحيفة الصباح، الصادرة الخميس 24 جانفي/ كانون الثاني 2019، أن المؤتمر التأسيسي للحزب سيكون في شهر مارس/ آذار المقبل، مؤكدًا أنه سيكون "مؤتمرًا ديمقراطيًا، توافقيًا، انتخابيًا، لاختيار قيادة سياسية للحزب".

وأضاف أن هذا الحزب سيكون مختلفًا عن حركة نداء تونس من حيث طريقة التسيير، موضحًا أن الحزب "سيتأسس وبشكل ديمقراطي من القاعدة إلى القيادة حيث سيكون هناك بناء ينطلق من المحليات ليبلغ القيادة المركزية"، ومشيرًا إلى أن الحزب لن يقوم على شخصية المؤسس وأنه ليس هناك مؤسس أصلًا بل هناك مشروع سياسي تمت صياغته بشكل تشاركي.

وردًا على سؤال حول قيادة يوسف الشاهد للحزب في استنساخ لتجربة الباجي قائد السبسي الذي أسس نداء تونس، شدد محمود البارودي على أن الأمر مختلف تمامًا باعتبار أن يوسف الشاهد قد يكون رئيس الحزب وسيدعمه من منطلق ضرورة تأسيس حزب قوي وجامع للعائلة الوسطية الديمقراطية الحداثية ولكن برؤية مختلفة لا ترتكز على الشخص بل على المشروع، وفق تصريحاته.

وأكد أنه لن يقع تكرار أخطاء حزب نداء تونس، مبينًا أنه بعد شهر من إعلان التأسيس سينجز الحزب مؤتمره ولن يكون هناك "صاحب باتيندة" يتصرّف في الحزب كملكية خاصة بل سيكون للحزب مؤسسات منتخبة وديمقراطية تقوده وتدافع عليه.

من جهة أخرى، أعرب عن أمله في نجاح مؤتمر النداء لافتًا إلى أن الحزب الجديد يرحّب بكل من يقاسمه نفس الأفكار والرؤى والحلول للخروج من أزمات البلاد الراهنة.

محمود البارودي: إذا تخلى حافظ قائد السبسي عن مواقفه المناهضة للحكومة وعن فكرة أن يوسف الشاهد "فاشل" فـ"مرحبا به"

وبخصوص قبول الحزب الجديد بالتحاق حافظ قائد السبسي بالحزب الجديد، قال البارودي إنه إذا تخلى حافظ قائد السبسي عن مواقفه المناهضة للحكومة وعن فكرة أن يوسف الشاهد "فاشل" واقتنع بضرورة أن الأحزاب لا تدار بمنطق "الباتيندة" فـ"مرحبا به"، على حدّ تعبيره.

وفيما يتعلّق بالعلاقة مع حركة النهضة، أوضح محمود البارودي أن الحزب الجديد يختلف تمامًا عن مشروع وتوجهات النهضة، مشيرًا إلى أنه مبدئيًا لن يتحالف معها بعد انتخابات 2019 ومعربًا عن أمله في أن يكون الحزب في وضعية برلمانية مريحة وتكون له الأغلبية التي تمكنه من الحكم دون اضطرار للتحالف أو التوافق.

وأفاد أنه سيتمّ توجيه مراسلة رسمية لرئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي لحضور المؤتمر التأسيسي للحزب الجديد بعد توقيع البيان التأسيسي يوم الأحد المقبل، قائلًا "نحن نتمنى أن يكون الضيف رقم واحد ونحن ندعوه منذ الآن ليحضر المؤتمر التأسيسي للحزب".

 

اقرأ/ي أيضًا:

بن أحمد: لن نسحب الثقة من الناصر وقد يكون الشاهد مرشحنا للرئاسة

يدعم توجهات الشاهد.. حزب جديد منتظر بداية 2019!