25-يناير-2023
سجن

وفق الناطق باسم محاكم المنستير والمهدية فريد بن جحا (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بالمنستير، الثلاثاء 24 جانفي/ يناير 2023، قرارًا يقضي بالسجن لمدة سنة واحدة ضدّ أحد المترشحين للانتخابات التشريعية وخطية مالية قدرها 10 آلاف دينار مع عقوبة تكميلية ضدّه.

الناطق باسم محاكم المنستير والمهدية: سنة سجنًا لمترشح للانتخابات بالمنستير مع خطية مالية بسبب تقديمه عطايا نقدية أو عينية قصد التأثير على الناخبين

وتتمثل هذه العقوبة التكميلية في فقدان العضوية وحرمانه من الترشح لمجلس النواب مدى الحياة، وذلك بسبب تقديمه عطايا نقدية أو عينية قصد التأثير على الناخبين، وفق ما أفاد به الأربعاء 25 جانفي/ يناير 2023، مساعد الوكيل العام والناطق الرسمي باسم محاكم المنستير والمهدية فريد بن جحا، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

وقال بن جحا، إنّ المحكمة أصدرت أحكامها في 16 قضية أغلبها متعلقة بخرق الصمت الانتخابي، مع تأخير 12 قضية أخرى استجابة إلى طلب المحامين وجميعها قضايا أحالتها الهيئة الفرعية للانتخابات بالمنستير على أنظار النيابة العمومية.

وأشار الناطق الرسمي باسم محاكم المنستير والمهدية، إلى أنّ 16 قضية تراوحت فيها الأحكام حضوريًا بخطية قدرها 3 آلاف دينار والأحكام غيابيًا بخطية 10 آلاف دينار من أجل خرق الصمت الانتخابي.

الناطق باسم محاكم المنستير والمهدية: المحكمة أصدرت أحكامها في 16 قضية أغلبها متعلقة بخرق الصمت الانتخابي، مع تأخير 12 قضية أخرى

وكان رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر، قد أكد الأحد 15 جانفي/ يناير 2023، أنّ يوم الأحد 29 جانفي/ يناير 2023 هو تاريخ الاقتراع في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية في تونس، وفق قوله.

يشار إلى أنّ عدد المترشحين للدور الثاني من الانتخابات التشريعية، يبلغ 262 مترشحًا، يتوزعون إلى 87% من الذكور، و13% من الإناث.

ويبلغ العدد الجملي للمسجلين المعنيين بعملية الاقتراع، 7 ملايين و853 ألف و447 مسجلًا، ينقسمون إلى مسجلين إراديًا وآليًا. ويبلغ عدد مراكز الاقتراع في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية 4222 مركزًا، فيما يبلغ عدد مكاتب الاقتراع 10012 مكتبًا.