13-يناير-2023
المحكمة الإدارية

المحكمة الإدارية تختم بصفة نهائيّة وباتّة طور التّقاضي في نزاعات نتائج الانتخابات التشريعية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت المحكمة الإدارية، أنّ جلستها العامة القضائية استكملت بتاريخ الجمعة 13 جانفي/يناير 2023، التّصريح بمنطوق أحكام العشرين قضيّة المتعهّد بها في سياق الطّور الثّاني من النّزاع الانتخابي المتعلق بالدور الأول من الانتخابات التشريعية، وقد قضت في جميعها بالرّفض.

المحكمة الإدارية ترفض 13 حكمًا شكلاً و7 أحكام أصلاً في علاقة بالطعون في نتائج الدور الأول من الانتخابات التشريعية

وتوزّع رفض الطعون الانتخابية إلى:

  • ثلاثة عشر (13) حكمًا بالرّفض شكلاً.
  • سبعة (7) أحكام بالرّفض أصلاً.

كما أعلنت المحكمة الإدارية، إقرار الحكم المستأنف وإجراء العمل به، من بينها ثلاثة (3) طعون مقدّمة من هيئة الانتخابات ضدّ الأحكام التي غيّرت من نتائج الدّوائر الانتخابيّة: المدينة الجديدة من ولاية بن عروس، وبنزرت الجنوبيّة من ولاية بنزرت، وسليمان من ولاية نابل.

المحكمة الإدارية: هذه الأحكام برفض الطعون باتّة ولا تقبل أيّ وجه من أوجه الطّعن ولو بالتّعقيب، وفقًا للقانون الانتخابي

ويُشار إلى أنّ كافّة الأحكام باتّة ولا تقبل أيّ وجه من أوجه الطّعن ولو بالتّعقيب، وفقًا للفصل 146 من القانون الانتخابي، وتكون المحكمة الإدارية بذلك قد ختمت بصفة نهائيّة وباتّة طور التّقاضي في نزاعات النّتائج الأوّليّة للانتخابات التّشريعيّة لسنة 2022 في دورتها الأولى، وفق نص البلاغ.

 

 

وكانت المحكمة الإدارية في تونس، قد أعلنت الخميس 5 جانفي/يناير 2023، أنها تلقّت إجماليًا 20 طعنًا موجّهًا ضد أحكام صادرة عن الدوائر الاستئنافية، التي تعهّدت بالقضايا في نطاق الطور القضائي الأول بخصوص نزاعات النتائج الأوليّة للانتخابات التشريعية لسنة 2022 في دورتها الأولى.

وقد قُدّمت القضايا المذكورة أمام الجلسة العامة القضائية للمحكمة الإدارية، المتعهّدة في نطاق الطور الثاني للتقاضي وفق التالي:

  • 17 قضية باسم مترشحين
  • 3 قضايا باسم هيئة الانتخابات في خصوص الأحكام التي غيّرت من نتائج ثلاث دوائر انتخابية وهي: سليمان من ولاية نابل، وبنزرت الجنوبية من ولاية بنزرت، وبن عروس المدينة الجديدة من ولاية بن عروس

 

وكانت هيئة الانتخابات قد أعلنت، مساء الاثنين 19 ديسمبر/كانون الأول 2022، عن النتائج الأولية للانتخابات التشريعية، بفوز 23 مترشحًا منذ الدور الأول، وتنظيم دور ثان في 131 دائرة انتخابية بين المترشحين (2) المحرزين على أكثر عدد من الأصوات في الدورة الأولى، لعدم حصول أي منهما على الأغلبية المطلقة من الأصوات المصرح بها في هذه الدوائر.

وقد تم فتح باب الطعون يوم الثلاثاء 20 ديسمبر/كانون الأول الجاري، على أن تتواصل آجال تقديم الطعون في دوريها الابتدائي والاستئنافي على مدى شهر، يتم على إثرها الإعلان عن النتائج النهائية للدورة الأولى للانتخابات التشريعية كأقصى حد يوم 19 جانفي/يناير 2023.