04-أبريل-2024
الخطوط التونسية اضطراب رحلات

الاحتفاظ بموظفين اثنين من الخطوط الجوية التونسية بشبهة الإدلاء بشهادات مدلسة (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أذنت النيابة العمومية بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي الأربعاء 3 أفريل/ نيسان 2024، بالاحتفاظ بموظفين اثنين تابعين لشركة الخطوط الجوية التونسية ويعملان حاليًا بمطار المنستير، بشبهة الإدلاء بشهادات مدلسة.

النيابة العمومية: الاحتفاظ بموظفين اثنين تابعين لشركة الخطوط الجوية التونسية ويعملان حاليًا بمطار المنستير، بشبهة الإدلاء بشهادات مدلسة

وأذنت النيابة العمومية بالقطب المذكور، للفرقة المركزية الثالثة للبحث في الجرائم المالية المتشعبة التابعة للحرس الوطني بالعوينة بمواصلة الأبحاث للكشف عن الأطراف التي سهلت عمليات التدليس، وذلك في إطار تعهد الفرقة بالبحث في شبهات الفساد ببعض الانتدابات والترقيات الوظيفية صلب الناقلة الوطنية.

وصرح الناطق الرسمي للنيابة العمومية لدى المحكمة الابتدائية بتونس، محمد زيتونة للوكالة الرسمية التونسية، بأنه تبيّن للفرقة الأمنية المذكورة أن الموظف الأول قدم شهادتين مدرسيتين صادرتين عن مؤسستي تعليم خاص بكل من القصرين وسوسة.

النيابة العمومية: الموظف الأول قدم شهادتين مدرسيتين صادرتين عن مؤسستي تعليم خاص بكل من القصرين وسوسة وتبيّن أن الشهادتين مدلستين، والموظف الثاني أدلى بشهادة باكالوريا فيها شبهة تدليس

وأضاف المتحدّث، أنه تبين بأن الشهادتين مدلستين وفق ما أكده تباعًا الممثل القانوني للمندوبية الجهوية للتعليم بالقصرين والممثل القانوني للمندوبية الجهوية للتعليم بسوسة، حيث أكدا للمحققين أن الموظف المذكور لم يزاول تعليمه بأي مدرسة تعليم خاص سواءً في القصرين أو في سوسة.

أما بالنسبة للموظف الثاني محل التتبع، فقد أظهرت الأبحاث التي قامت بها الفرقة الأمنية، أنه يعمل حاليًا بالخطوط الجوية التونسية في المطار نفسه، وأنه أدلى بشهادة باكالوريا فيها شبهة تدليس باعتبار أن سنة انتدابه تتوافق مع سنة حصوله على تلك الشهادة.

وأضاف الناطق الرسمي للنيابة العمومية لدى المحكمة الابتدائية بتونس، أنه من المنتظر أن تتواصل الأبحاث، للكشف عن الجهات التي سهلت تلك العمليات.

سبق أن أكد الرئيس التونسي قيس سعيّد أن عمليات التدقيق في الانتدابات في الخطوط الجوية التونسية أثبتت أنّ ما يناهز 130 عونًا وإطارًا تم انتدابهم بشهائد مدلسة

ويشار إلى أن الرئيس التونسي قيس سعيّد تطرّق خلال زيارة غير معلنة إلى مطار تونس قرطاج الدولي، الاثنين 1 أفريل/نيسان 2024، إلى مسألة التدقيق في الانتدابات بشركة الخطوط الجوية التونسية.

وقال قيس سعيّد، وفق ما جاء في بلاغ للرئاسة، إنّ "عمليات التدقيق في الانتدابات في الخطوط الجوية التونسية أثبتت أنّ ما يناهز 130 عونًا وإطارًا تم انتدابهم بشهائد مدلسة، فضلًا عن المحاباة والانتدابات بالولاء لا بناء على الكفاءة والشهائد العلمية". 

يذكر أنه صدر في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية (الجريدة الرسمية)، في عدده المنشور بتاريخ 22 سبتمبر/ أيلول 2023، أمر رئاسي، يتعلّق بإجراء تدقيق شامل لعمليات الانتداب والإدماج بالوظيفة العمومية والهيئات والمؤسسات والمنشآت العمومية والشركات ذات المساهمة العمومية وسائر الهياكل العمومية الأخرى والمنجزة من 14 جانفي/ يناير 2011 إلى 25 جويلية/ يوليو 2021.