23-مارس-2020

يتعلق الأمر بالبحيرة وسكرة والمرسى (صورة تقريبية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس بلدية المرسى، معز بوراوي، في كلمة مصورة، تم بثها مساء الأحد 22 مارس/ آذار 2020، وجود ما بين 6 و9 إصابات مؤكدة بفيروس كورونا المستجد بالمرسى، مبينًا أن معظمهم مقيمون بالخارج أو كانوا يسافرون باستمرار وأن بعضهم أطباء، وأنهم خاضعون جميعًا للحجر الصحي الذاتي في منازلهم ولا يوجد أي منهم في المستشفيات.

وأشار بوراوي، في تعليقه على إعلان مدينة المرسى "بؤرة وبائية"، إلى أنه لم يقع التنسيق مع البلدية في هذا الشأن وأنه علم بالموضوع كبقية المواطنين من خلال تصريح المدير العام للرعاية الصحية الأساسية شكري حمودة.

معز بواروي يدعو المواطنين إلى تفادي التجمع والتجمهر واللهفة على المواد الغذائية

وذكر أن بلدية المرسى، ومنذ ثبوت تفشي فيروس كورونا في تونس، قامت بالعديد من الإجراءات الوقائية لتفادي انتشار الفيروس، موضحًا أن منطقة المرسى دخلت المرحلة الثالثة من الفيروس وأن المسؤولية اليوم لم تعد مسؤولية الحكومة ووزارة الصحة فقط إلا أن المهمة الكبيرة تقع على عاتق كافة المتساكنين في درجة أولى من خلال الالتزام بالحجر الصحي.

ودعا معز بوراوي المواطنين إلى تفادي التجمع والتجمهر واللهفة على المواد الغذائية، مؤكدًا أن البلدية انطلقت في حملات مراقبة الأسعار وأخذت الموضوع على عاتقها. كما دعا المجتمع المدني إلى تحمل مسؤوليته في توعية المواطنين وتحسيس الشباب والأولياء، إلى جانب ترشيد الاستهلاك.

ودعا أيضًا المصالح الأمينة إلى مزيد الحزم في التصدي للمخالفين والقيام بردعهم من خلال الخطايا والغلق، لافتًا إلى أن الردع لن يشمل التجار فقط بل المواطنين أيضًا ومن يقوم بالانتصاب الفوضوي، ومفيدًا أن بلدية المرسى ستتخذ، الاثنين 23 مارس/ آذار الجاري، تدابير وقائية جديدة لدعم المجهود الوطني من حيث منع الجولان والتجمعات وغلق القطاعات غير الأساسية.

شكري حمودة: الإعلان عن انتقال تونس إلى المرحلة الثالثة في مواجهة فيروس كورونا المستجد

وكان المدير العام للرعاية الصحية الأساسية شكري حمودة، قد أكد في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، مساء الأحد، اكتشاف بؤرتين وبائيتين لتفشي فيروس كورونا في ولاية تونس تشمل منطقتي البحيرة والمرسى، وبؤرة ثالثة في سكرة من ولاية أريانة.

وبيّن حمودة أن الكشف عن البؤر المذكورة جاء نتيجة لحصول عدوى أفقية لم يتم التوصل من خلالها إلى مصدر انتقال العدوى بين الحالات المسجلة، مشيرًا إلى أن وزارة الصحة أعلنت، خلال انعقاد اجتماع المديرين الجهويين للصحة الأحد، عن انتقال تونس إلى المرحلة الثالثة في مواجهة فيروس كورونا المستجد، ومتوقعًا تزايد أعداد المصابين خلال الأيام القليلة القادمة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سوسة: مواطنون يحتجون على إيواء عائدين من تركيا بنزل في الجهة

بعد تصنيفها "بؤرة" لانتشار كورونا: إجراءات لتخفيف الحركة على جزيرة جربة