اضطرابات في خدمات خطوط المترو الخفيف.. مرصد رقابة يُرجعها إلى صفقات فساد

اضطرابات في خدمات خطوط المترو الخفيف.. مرصد رقابة يُرجعها إلى صفقات فساد

مرصد رقابة: شركة مزودة لم تحترم كراس الشروط وقدمت مكونات لا تستجيب للمعايير المتفق عليها (الشاذلي بن إبراهيم/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال مرصد رقابة، في بيان أصدره الجمعة 30 جويلية/ يوليو 2021، إنّ "شركة نقل تونس غالطت مستعملي المترو الخفيف في العاصمة عندما قدمت اعتذارًا لهم الخميس 29 من الشهر الجاري بسبب الاضطرابات الحاصلة في خدماتها والتي عزتها إلى تقادم أسطول العربات" معقبًا أنّ "الحقيقة ليست كذلك أبدًا".

وأرجع المرصد أسباب الاضطرابات إلى صفقات فساد بين شركة "نقل تونس" وإحدى الشركات المورطة في مخالفة بنود صفقة بين الطرفين تتضمن اقتناء 77 وحدة تعويض أجهزة إنتاج الهواء، قائلًا في بيانه: "بلغت قيمة الصفقة قرابة 6 مليون دينار، ولم تلتزم الشركة المزودة باحترام كراس الشروط، وقدمت مكونات لا تستجيب للمعايير المتفق عليها، خاصة فيما يتعلق بأجهزة إنتاج الهواء، وتبيّن أن بعض مكونات تلك الأجهزة لا تتحمل الحرارة المرتفعة، ما يفسّر تزامن العطب مع ارتفاع درجات الحرارة خلال هذه الأيام".

مرصد رقابة: صفقة فساد بين شركة نقل تونس وإحدى الشركات تتضمن اقتناء 77 وحدة تعويض أجهزة إنتاج الهواء بقيمة 6 مليون دينار

وأوضح مرصد رقابة أنه تقدّم قبل عام بطلب للنفاذ إلى المعلومة بشركة "نقل تونس" حول هذا الموضوع مبرزًا أنّ ردود الشركة "كشفت عن خرق فظيع في كراس الشروط يهدد سلامة المسافرين وسلامة السائقين، وتبين أيضًا أنّ عربات كثيرة من نوع "سيمنس" ظلت خارج الخدمة في فترات تتراوح من يومين إلى قرابة الستة أشهر في السنوات ما بين 2017 إلى 2020، أي بعد إبرام هذه الصفقة" وفق البيان.

واستنكر المرصد عدم اتخاذ شركة نقل تونس الإجراءات اللازمة للتدارك ومحاسبة المخالفين، رغم علمها بعدم مطابقة بعض مكونات الصفقة لكراس الشروط واعترفت بذلك في ردودها إلى المرصد، مستطردًا أن "الأعطاب الناجمة عن هذا الخلل تكررت للعام الخامس على التوالي".

وأضاف أن هناك "صفقات العربات من نوع "سيتاديس" للمزوّد "ألستوم" (55 عربة)، تشهد هي الأخرى إخلالات فنية ومالية بالجملة وملفها معروض حاليًا أمام القطب القضائي الاقتصادي والمالي"، وفقه.

وأردف مرصد رقابة، في ذات الصدد، أن "وزارة النقل قامت بترقية الموظفين المورطين عوض محاسبتهم"، على حد ما ورد في نص بيانه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

شركة النقل بتونس: إضفاء تعديل على مستوى سفرات المترو الخفيف

انطلاق أول قطار سريع في تونس على مسار الخط E بين محطتي برشلونة وبوقطفة (فيديو)