31-مايو-2022
فتحي بلعيد أ ف ب

الاقتصاد يتصدّر القضايا العاجلة التي يجب على الحكومة معالجتها بنسبة 94% (صورة توضيحية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن مدير عام "وان تو وان" للبحوث والاستطلاعات يوسف المؤدب الثلاثاء 31 ماي/ أيار 2022، عن نتائج سبر آراء بعنوان "نظرة التونسيين للوضع الاقتصادي لبلادهم"، أين أكد أنّ 7 من أصل 10 تونسيين يرون أن البلاد تسير في الاتجاه الخاطئ، أي بنسبة 72%، وفقه.

استطلاع رأي "وان تو وان": 61% من التونسيين يعتبرون أنّ الظروف الاقتصادية أسوأ أو أسوأ بكثير مقارنة بالعام الماضي

وجاءت أرقام "الأفروباروماتر"، لتؤكد أنّ غالبية التونسيين غير راضين عن أداء الحكومة على الصعيد الاقتصادي ومكافحة الفساد والتهريب، كما أن 61% من التونسيين يعتبرون أنّ الظروف الاقتصادية أسوأ أو أسوأ بكثير مقارنة بالعام الماضي، وعبّر 44% عن أن الوضع سيتحسن، فيما رأى 31% أن الوضع سيكون أسوأ بكثير.

وبخصوص بقاء المستجوبين دون الضروريات الحياتية (الماء الصالح للشرب، الغذاء، الوقود، رعاية طبية)، خلال العام الماضي، دائمًا وأغلب الوقت، أفاد 21% من التونسيين (خُمس التونسيين) أنهم ظلوا بلا دخل، وظلّ 18% بلا رعاية صحية و20% قد حرموا مرات كثيرة من الرعاية الصحية، فيما أجاب 47% أن وضعهم المعيشي سيء أو سيء جدًا بفارق 7 نقاط مقارنة بسنة 2020.

استطلاع رأي "وان تو وان": 91% من المستجوبين اعتبروا أنّ أداء الحكومة سيء أو سيء جدًا في مجهود المحافظة على استقرار الأسعار

وحلّ الاقتصاد في المرتبة الأولى، بخصوص القضايا العاجلة التي يتعيّن على الحكومة التونسية معالجتها بصفة عاجلة، وذلك بنسبة 94%، حيث صرّح المؤدب أنّ هذه النسبة تبرز لأول مرة، وقد كان الأمن في السنوات السابقة هو ما يتصدّر الترتيب، كما كان الحال في سنتي 2013 و2015، وفقه، فيما حلّت البطالة ثانيًا بنسبة 45% والفقر بنسبة 21%.

واعتبر المؤدب أن 91% من المستجوبين اعتبروا أنّ أداء الحكومة سيء أو سيء جدًا في مجهود المحافظة على استقرار الأسعار، وأنّ أداءها سيء بنسبة 90% في خلق فرص العمل، وأنّ أداءها سيء وسيء جدًا بنسبة 77% بخصوص صيانة الطرقات والجسور.