18-فبراير-2022

هياكل نقابية صحية تطالب وزير الصحة بـ"التدخل فورًا"

الترا تونس - فريق التحرير

 

تضجّ منصات التواصل الاجتماعي، منذ صباح الخميس 17 فيفري/شباط 2022، على خلفية تداول قصة فنّي سامٍ في الإنعاش والتخدير، قيل إنه قد "تعرّض لمظلمة فيما يخصّ انتدابه"، وذلك إثر "الحكم عليه غيابيًا بسجنه لمدة سنة"، على خلفية "دفاعه عن حقه في الانتداب"، وفق ما أكدته هياكل نقابية صحية.

خالد المليكي (فنّي سامٍ في الإنعاش والتخدير): في هذه البلاد، تدافع عن حقك فيحكمون عليك بالسجن لمدّة سنة

وقد دوّن الفني السامي في الإنعاش والتخدير خالد المليكي، الخميس على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "في هذه البلاد، تدافع عن حقك فيحكمون عليك بالسجن لمدّة سنة"، على حد روايته.

وقد أكدت النقابة الوطنية للممرضين التونسيين، في بيان نشرته الخميس، أن "الفني السامي في الإنعاش والتخدير خالد المليكي، حصلت له مظلمة في الإدارة الجهوية للصّحة بڤفصة في ما يخص انتدابه"، متابعة: "التقى بوزير الصحة علي المرابط وطرح عليه الإشكال والخلل فأنصفه الوزير ووقع انتدابه وأخذ حقه، لكن يُفاجأ الآن بحكم من المحكمة يقضي بسجنه لمدة سنة".

النقابة الوطنية للممرضين التونسيين تطالب وزير الصحة بـ"التّدخّل فورًا" لإيقاف ما وصفتها بـ"المهازل" و"اعتبار أن ما يحدث لخالد المليكي هرسلة مع سبق الإصرار والترصّد"

وأضافت النقابة: "الإهانة في هذا الحكم تطال الزميل خالد ووزير الصحة على حد سواء، فلسان حال الإدارة الجهوية للصّحة بڤفصة يقول 'حتّى لو أنصفك أعلى هرم في سلطة الإشراف فنحن مستعدّون لنكيد لك ونلفق لك التّهم حتى تكون عبرة للكلّ"، وفق تعبيرها، متابعة: "إمّا أن نرضى بمهازلهم وانتهاكاتهم، وإمّا الحرمان من الحقوق وصولًا إلى السّجن"، حسب ما جاء في البيان.

اقرأ/ي أيضًا: توريث الوظائف: الأقربون أولى بالوظيفة!

وطالبت نقابة الممرضين، في هذا الصدد، وزير الصحة بـ"التّدخّل فورًا" لإيقاف ما وصفتها بـ"المهازل" و"اعتبار ما يحدث لخالد المليكي هرسلة مع سبق الإصرار والترصّد"، وإحداث لجنة صلب الوزارة للتحقيق في ما وصفتها بـ"المظالم التي تحدث بشكل يكاد يكون يوميًا فيما يخص ملف الانتدابات والمناظرات والترقيات وحركة النّقل"، حسب تقديرها.

نقابة الممرضين: أعوان الصحة يعانون من الهرسلة والظلم في حالة حدوث إشكال مع من بيدهم شيء من السلطة دون وجود رقابة على المسؤولين الذين يستعملون سلطتهم لإذلال كل من يعارضهم

كما طالبت بـ"العمل على إصلاح منظومة فض النزاعات في الوزارة"، مؤكدة أنّ "أعوان وإطارات الصحة يعانون من الهرسلة والظلم في حالة حدوث إشكال مع من بيدهم شيء من السلطة دون أن يجدوا من يلتجؤون إليه ودون وجود رقابة على المسؤولين الذين يستعملون سلطتهم لإذلال كل من يعارضهم"، وفق ما جاء في نص البيان.

وبدوره، قال الاتحاد الوطني لمهنيي الصحة بالجمهورية التونسية، في بيان نشره الخميس: "الحكم بسنة سجن على خالد مليكي بسبب قضيته التي دافع فيها عن حقه في الانتداب، مع أن وزير الصحة أقر بأحقيته في الانتداب وتم فعلًا انتدابه".

وعبر الاتحاد عن دعمه للفني السامي في الإنعاش والتخدير"، مستطردًا القول: "لو كان لنا قطاع حي سيتم إيقاف العمل في كامل مستشفيات الجمهورية"، وفق ما جاء في نص البيان.

 

وقد أثارت قصة خالد المليكي جدلًا واسعًا على شبكات التواصل الاجتماعي، وعبر عديد النشطاء على السوشال ميديا عن تضامنهم ومساندتهم له، فيها عبر آخرون عن استنكارهم لمحاكمة شخص من أجل مطالبته بحقه في الانتداب، وفق ما تم تناقله.

 




 

اقرأ/ي أيضًا:

إثر تعرض طبيب لاعتداء بالعنف.. وزير الصحة: يجب توفير الحماية لأعوان الصحة

إثر تواصل "المماطلة".. خرّيجو معاهد الرياضة يطالبون بانتدابهم بصيغة التعاقد