احتجاجات جمهور الإفريقي: إيقافات والهيئة المديرة تتعهد بتعويض الأضرار

احتجاجات جمهور الإفريقي: إيقافات والهيئة المديرة تتعهد بتعويض الأضرار

لافتة رفعتها جماهير الإفريقي خلال وقفتها الاجتجاجية أمام مقر جامعة كرة القدم السبت 9 جانفي 2021(مواقع التواصل الاجتماعي)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نفّذت مجموعة كبيرة من جماهير النادي الإفريقي، السبت 9 جانفي/يناير 2021، وقفة احتجاجية أمام مقر الجامعة التونسية لكرة القدم، للمطالبة بإقالة عبد السلام اليونسي من رئاسة النادي الإفريقي على خلفية ما آل إليه وضع الفريق سواء على المستوى الإداري أو المالي.

وقد نشبت اشتباكات بين الجماهير الغاضبة وقوات الأمن، مما أسفر عن إيقاف عدد منهم إثر أعمال عنف وشغب.

وفي روايتها، قالت وزارة الداخلية، في بلاغ نشرته مساء السبت 9 جانفي/ يناير الجاري، إنه تم "تسجيل تجمهر عدد كبير من جماهير النادي الإفريقي أمام مقرّ وزارة شؤون الشباب والرياضة والمنشآت الرياضية المحيطة بها للتعبير عن مطالب تهم فريقهم، حيث حاول عدد هام منهم اقتحام المنشأت المذكورة".

الداخلية: اعتدت مجموعة كبيرة من جماهير النادي الإفريقي على الأعوان والإطارات الأمنية بالحجارة والمقذوفات مما استوجب التدخل  طبقًا للتراتيب المعمول بها قانونًا

وأضافت، في ذات الصدد، أنه "بمحاولة الوحدات الأمنية المتمركزة بالمكان الحيلولة دون ذلك، تولت مجموعة كبيرة من هذه الجماهير الاعتداء على الأعوان والإطارات الأمنية بالحجارة والمقذوفات، مما أسفر عن إصابة عدد منهم بإصابات متفاوتة الخطورة تم نقلهم على إثرها لتلقي العلاج"، مشيرة إلى أن "الوضعية استوجبت التدخل، طبقًا للتراتيب المعمول بها قانونًا، للحفاظ على سلامة الوحدات الأمنية ومقر وزارة شؤون الشباب والرياضة والمنشآت الرياضية والممتلكات العامة والخاصة المتواجدة بمحيطها"، وفق نص البلاغ.

ولفتت إلى أنه "تم التنسيق مع النيابة العمومية وإحاطتها بتفاصيل وقائع هذا الاعتداء، وأذنت بفتح بحث عدلي لدى وحدات إدارة الشرطة العدلية"، داعية جماهير كل الفرق الرياضية إلى "التحلي بالروح الرياضية في التعبير عن مطالب تهم فرقهم وعدم اعتماد العنف"، وفق نص البلاغ.

بــــــــلاغ

Publiée par Ministère de l'Intérieur - Tunisie sur Samedi 9 janvier 2021

ومن جهتها، ناشدت الهيئة المديرة للنادي الإفريقي، في بيان مقتضب نشرته مساء السبت 9 جانفي / يناير الجاري، السلطات الأمنية والقضائية المختصة الإفراج عن أحباء النادي الموقوفين.

الهيئة المديرة للنادي الإفريقي تتعهد بتسديد قيمة الأضرار المادية وتدعو جماهير الفريق إلى الهدوء وتغليب مصلحة النادي وإلى الحكمة والرصانة

كما تعهدت، في الإطار ذاته، بتسديد قيمة الأضرار المادية، داعية جماهير الفريق إلى الهدوء وتغليب مصلحة النادي وإلى الحكمة والرصانة، في هذا الظرف الحساس.

وأكدت أنها تتعهد من جانبها بـ"حل وتسوية جميع الملفات العالقة وإعلام الجماهير بكل التفاصيل في ندوة صحفية خلال الأيام القليلة القادمة"، وفق نص البيان.

بيان تناشد الهيئة المديرة للنادي الإفريقي السلطات الأمنية و القضائية المختصة الإفراج عن أحباء النادي الموقوفين اليوم...

Publiée par Club Africain sur Samedi 9 janvier 2021

ودخل رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم وديع الجريء بدوره على الخطّ، وتفاعل مع "طلب جماهير النادي الإفريقي  بتدخل الجامعة في وضعية الهيئة الحالية للنادي وحل الهيئة المديرة وتنظيم جلسة عامة انتخابية استثنائية" ومع اللافة التي رفعتها الجماهير خلال وقفتها الاحتجاجية "جريء إلا في عبد السلام وديع"، قائلًا: "الجرأة في المواقف لا يمكن أن تسمح لنا بخرق القانون".

وأوضح، في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، أن "التدخل في وضعية جمعية رياضية يستند وجوبًا إلى قوانين وآداب، وهو ما انطلقت فيه الجامعة منذ تاريخ 4 جانفي/يناير 2021، مشيرًا إلى  أنه "تمت مطالبة رئيس النادي بتوفير وثائق ومعطيات معينة"، على حد قوله. 

وديع الجريء: الجرأة في المواقف لا يمكن أن تسمح لنا بخرق القانون

ولفت، في ذات السياق، إلى أنه قد تقدم رئيس الجمعية عبد السلام اليونسي صحبة الكاتب العام سامي مقدم وكان ذلك بحضور العضو الجامعي هشام الذيب، بتاريخ 5 جانفي/يناير 2021، بالتقرير المالي الخاص بموسم 2018-2019 دون غيره من الوثائق وغير مصادق عليه من طرف الجلسة العامة".

وأضاف الجريء، في تدوينته، أن "الجامعة أكدت ضرورة الاستظهار ببقية الوثائق والمعطيات التي طالبت بها في بلاغها الصادر إثر جلسة لجنة الطوارئ المنعقدة بتاريخ 4 جانفي/يناير 2021 , وأسندت مهلة لمسؤولي النادي إلى حدود يوم الثلاثاء 12 جانفي/يناير 2021".

وتابع القول: "سوف ستتخذ الجامعة الخطوات التي يسمح بها القانون في صورة عدم الاستظهار بهذه المعطيات والوثائق، على أن يقع تشريك العديد من المسؤولين السابقين للنادي في الخطوات المستقبلية المحتملة لتحميل المسؤولية لجميع الأطراف لما فيه مصلحة النادي واستقراره"، على حد قوله. 

تفاعلا مع جماهير النادي الإفريقي التي تنادي بتدخل الجامعة في وضعية الهيئة الحالية للنادي مطالبة بحل الهيئة المديرة...

Publiée par ‎Wadie Jary وديع الجريء‎ sur Samedi 9 janvier 2021

 

اقرأ/ي أيضًا:

هذا ما طلبته جامعة كرة القدم من رئيس النادي الإفريقي

ما حقيقة تدخل حركة النهضة في أزمة النادي الإفريقي؟