اتفاق مبدئي بين تونس وليبيا على إعادة فتح الحدود واستئناف الرحلات الجوية

اتفاق مبدئي بين تونس وليبيا على إعادة فتح الحدود واستئناف الرحلات الجوية

التباحث حول السبل الكفيلة لضمان انسياب حركة التنقل والحركية التجارية على مستوى المعابر الحدودية بين البلدين

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الخارجية الليبية، مساء الأربعاء 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، أنه "تم الاتفاق مبدئيًا على صياغة بروتوكول صحي موحد بين تونس وليبيا بشكل عاجل يعقبه فتح المجال الجوي بين البلدين، على أن يتم في وقت لاحق فتح المعابر البرية".

وأوضحت وزارة الخارجية الليبية أنه "تم أيضًا مناقشة العديد من المواضيع بين البلدين التي تتعلق بتطوير العلاقات الثنائية مثل سرعة عقد اجتماع اللجنة المشتركة الليبية التونسية".

الاتفاق مبدئيًا على صياغة بروتوكول صحي موحد بين تونس وليبيا بشكل عاجل يعقبه فتح المجال الجوي بين البلدين، على أن يتم في وقت لاحق فتح المعابر البرية

ويلي هذا الاتفاق لقاء جمع الأربعاء وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي ووكيل وزارة الخارجية الليبية للشؤون الفنية محمود خليفة التليسي، الذي أدى زيارة إلى تونس على رأس وفد بلاده المشارك في الاجتماع التونسي الليبي.

ومن بين المواضيع التي تم التداول فيها، وفق بلاغ للخارجية التونسية، "التباحث حول السبل الكفيلة لضمان انسياب حركة التنقل والحركية التجارية على مستوى المعابر الحدودية بين البلدين".

وجاء في بلاغ الخارجية التونسية أيضًا أن الجرندي أكد للوفد الليبي عزم الحكومة التونسية على دفع التعاون الثنائي في كل المجالات، "مُشدّدًا على الإرادة التي تحدو الجانب التونسي على تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين وتجاوز كل العقبات التي تحول دون مزيد تطوير التعاون الثنائي مع الأشقاء الليبيين وذلك تجسيمًا لتوجيهات قيادتي البلدين". 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الخارجية: تونس حريصة على دفع مسارات التسوية السياسية للأزمات الدولية

رئيس الجمهورية يسلّم أوراق اعتماد سفيريْ تونس لدى فرنسا وليبيا