08-سبتمبر-2021

احتجاجًا على السعر الأقصى المحدد معتبرين أنه لا يضمن التكلفة (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس – فريق التحرير

 

دعا الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، مساء الثلاثاء 7 سبتمبر/ أيلول 2021، الفلاحين إلى التخفيض بنسبة 50 في المائة في إنتاج الدواجن والتوجه نحو بيع الدجاج الحي.

اتحاد الفلاحة: "السعر الأقصى المحدد لا يضمن التكلفة، فضلاً عن هامش ربح للفلاحين، خاصة في ظل ما يواجهه القطاع من صعوبات بسبب الارتفاع المشط والمتواصل لأسعار الأعلاف"

ويعود هذا القرار، وفق بيان صادر عن الاتحاد، إثر "تمادي الشركات الكبرى الناشطة في مجال الدواجن في إرباك المنظومة من خلال ضغط المذابح لشراء الدجاج الحي من الفلاحين أقل من سعر التكلفة"، وفق تقديره.

وورد في ذات البيان "ارتفاع تكلفة إنتاج الكيلو غرام الواحد من الدجاج الحي، وأن السعر الأقصى المحدد لا يضمن التكلفة، فضلاً عن هامش ربح للفلاحين، خاصة في ظل ما يواجهه القطاع من صعوبات بسبب الارتفاع المشط والمتواصل لأسعار الأعلاف".

ودعا الاتحاد الفلاحي الفلاحين إلى "مزيد التكتل ورفض سياسة الهرسلة والممارسات التعسفية للمذابح والشركات المهيمنة على القطاع والمتحكمة فيه، مما كبدهم خسائر فادحة وفاقم من مديونيتهم"، وفق ذات البيان.

كانت قد أعلنت وزارة التجارة وتنمية الصادرات أنه تقرر تحديد أسعار البيع القصوى لمنتجات الدواجن بداية من يوم الأربعاء 1 سبتمبر

وكانت قد أعلنت وزارة التجارة وتنمية الصادرات، في بيان الثلاثاء 31 أوت/ أغسطس 2021، أنه تقرر تحديد أسعار البيع القصوى لمنتجات الدواجن بداية من يوم الأربعاء 1 سبتمبر/ أيلول 2021، كما يلي:

 بالنسبة إلى منتجات الدواجن:

[☑️] سعر بيع الدجاج الجاهز للطبخ (PAC) على مستوى المذابح: 6.000 د للكغ الواحد و6.900 د للكغ على مستوى أسعار البيع للعموم.

[☑️] سعر بيع شرائح الديك الرومي ( Escalope de dinde ) على مستوى المذابح 11.700 د للكغ و13.500 د على مستوى البيع للعموم.

وحددت هوامش ربح التفصيل على مشتقات لحوم الدواجن بـ15 %، موضحة أنه يتعين على مختلف المتدخلين في التزويد بمنتجات الدواجن مهما كانت صفتهم تأمين انتظام تزويد السوق بالكميات الكافية من هذه المنتجات واحترام الاسترسال القانوني لمسالك التوزيع والتعامل حصريًا بيعًا وشراء عبر المسالك المنظمة.

وأكدت وزارة التجارة وتنمية الصادرات أن كل مخالفة للتسعيرات وهوامش الربح المذكورة، تقع معاينتها وتتبعها وزجرها وفقًا لأحكام القوانين الجاري بها العمل، وفق ذات البيان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قطاع الدواجن في تونس يواجه التهميش وخطر التوريد "المشبوه"

وزارة التجارة تحدد أسعار البيع القصوى للبطاطا ومنتجات الدواجن