28-يناير-2021

دعا الاتحاد إلى "التحرّك الفاعل لوقف الانحدار إلى مربّع العنف" (وسيم الجديدي/Sopa images)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أدان المكتب التنفيذي الوطني للاتحاد العام التونسي للشغل، في بيان مساء الأربعاء 27 جانفي/ يناير 2021، تصاعد حدّة العنف اللفظي والمادّي منذ مدّة خاصة تحت قبّة مجلس نواب الشعب وقد بلغ حد إسالة الدماء بين النواب.

وكان سبق للمكتب التنفيذي الوطني للاتحاد العام التونسي للشغل أن ندّد بهذه الانحرافات الخطيرة و"دعا رئيس المجلس وكافّة النوّاب إلى اتخاذ الإجراءات القانونيّة لوقف موجة العنف والتصدّي لخطاب الكراهية الذي تفنّنت "كتلة ائتلاف الكرامة" في استخدامه ضدّ كل من يخالفها الرأي ومن بينهم النوّاب والإعلاميون والنقابيون في الاتحاد العام التونسي للشغل"، وفق نص البيان.

حمّل اتحاد الشغل رئاسة المجلس وحزب النهضة مسؤوليتهم في تردّي الأوضاع داخل المجلس

وأدان الاتحاد بالخصوص "الاعتداء الذي تعرّضت إليه رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي والذي تكرّر وطال كثيرًا من النوّاب أمام صمت بل تواطؤ' من رئاسة المجلس وبعض كتل الائتلاف الحاكم الذين سوّوا عمدًا بين الضحيّة والجلاّد"، حسب ذات البيان.

وحمّل اتحاد الشغل "رئاسة المجلس وحزب النهضة مسؤوليتهم في تردّي الأوضاع داخل المجلس وفي كامل البلاد، ودعا كافّة النوّاب الأحرار إلى التحرّك الفاعل لوقف الانحدار إلى مربّع العنف"، وفق تقديره.

دعا الاتحاد إلى "التحرّك الفاعل لوقف الانحدار إلى مربّع العنف"

يُذكر أن رئاسة مجلس نواب الشعب كانت قد أدانت، مساء الثلاثاء 26 جانفي/يناير 2021، "بشدّة" ما صدر عن النائبين عن الكتلة الديمقراطية أنور بالشاهد ومنيرة العياري، من عنف لفظي واضح تجاه عدد من نواب كتلة ائتلاف الكرامة بتاريخ 7 ديسمبر/كانون الأول 2020.

يأتي ذلك، وفق ما جاء في بلاغ نشر على صفحة مجلس نواب الشعب بموقع التواصل "فيسبوك"، إثر "الرجوع إلى تقرير فريق التحقيق الذي أذن رئيس المجلس بتكوينه لتحديد المسؤوليّات وبالاعتماد على ما تَوفّرَ من تسجيلات وشهادات".

ودعت رئاسة البرلمان، في هذا الصدد، إلى عدم تكرار ذلك، مهيبة بكلّ النّوّاب الانضباط للنّظام الدّاخلي والالتزام بمبادئ العمل البرلمانيّ المحترم وأخلاقيّاته العالية، وفق نص ذات البلاغ.

كما  يذكر أن رئاسة المجلس كانت قد أصدرت بيانًا سابقًا بتاريخ 15 جانفي/يناير 2021، أدانت فيه "بشدّة" حادثة العنف التي تعرّض لها النواب عن الكتلة الديمقراطية أنور بالشاهد، وسامية حمودة عبّو، وأمل السعيدي.

واعتبرت، في بيان، أن العنف المادي الذي صدر عن بعض نواب كتلة ائتلاف الكرامة سابقة خطيرة يجب ألّا تتكرّر.



اقرأ/ي أيضًا:

رئيس البرلمان يدين بشدة العنف المادي الذي تعرض له نواب عن الكتلة الديمقراطية

حادثة العنف بمجلس النواب: رئاسة البرلمان تصدر بيان إدانة ثانٍ