07-أكتوبر-2023
حريق بجسر بنزرت

(صورة أرشيفية من الحريق الذي جد بتاريخ 26 جويلية 2023 بقاعة التحكم بجسر بنزرت)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الكاتب العام المساعد للاتحاد الجهوي للشغل ببنزرت بسام بن تركية، الجمعة 6 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أنّ تداعيات الحريق الذي جدّ في جويلية/يوليو المنقضي بقاعة التحكم بالجسر المتحرك ببنزرت وخيمة وألقت بظلالها على وضع العمال بالشركات الموجودة بالحوض المينائي ببنزرت.

بسام بن تركية: الحريق الذي جد بجسر بنزرت خلف تداعيات اقتصادية وخيمة على الشركات الموجودة بالحوض المينائي ما انعكس سلبًا على وضعية العمال الذين باتوا مهددين بالبطالة الفنية

وقال بن تركية، في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم" (محلية)، إنّ الحادثة خلفت تداعيات اقتصادية وخيمة على الشركات الموجودة بالحوض المينائي في بنزرت، وما عكسه ذلك سلبيًا على العمّال بالميناء، مشيرًا إلى أنهم  باتوا مهددين بالبطالة الفنية في بعض الشركات، وفقه. 

وذكر الكاتب العام المساعد لاتحاد الشغل أنه منذ 26 جويلية/يوليو المنقضي، تم القيام بـ4 فتحات في الجسر (رفع الجسر 4 مرات)، آخر فتحة تم القيام بها منذ 20 يومًا، مؤكدًا أنّ الشركات الموجودة هناك لم يعد بإمكانها تحمّل الوضعية وتوازناتها المالية اضطربت وهو ما انعكس سلبًا على وضعية العمال ومنحهم وأجورهم.

بسام بن تركية: منذ الحريق لم يتم القيام سوى بـ4 فتحات على مستوى الجسر آخرها منذ 20 يومًا وبالتالي الشركات لم يعد بإمكانها تحمل الوضعية وتوازناتها المالية اضطربت

وأشار إلى أنّ عديد الفنّيين أكدوا له أنه بالإمكان القيام بفتحات أكثر إلى حين إصلاح الجسر المتحرك بصفة دائمة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، لافتًا إلى أنه تمت المطالبة بعقد جلسة مع السلط الجهوية ببنزرت لتدارس الوضعية وللضغط من أجل القيام بفتحتين أو أكثر قبل إصلاح الجسر نهائيًا، لتقليص الوضع الخانق على الشركات التي تضررت من هذه الوضعية، وفقه.

يذكر أنّ حريقًا حصل، بتاريخ 26 جويلية/يوليو المنقضي، بغرفة التحكم بالجسر المتحرك ببنزرت، مما تسبب في تلف على مستوى لوحة قيادة الرافعات. وقد تم إثر ذلك فتح تحقيق في الحادثة، وباشرت السلطات المعنية إجراءات إصلاح الجسر.