10-نوفمبر-2023
إلياس الشواشي ابن غازي الشواشي

إلياس الشواشي، نجل الموقوف السياسي غازي الشواشي في إحدى الاحتجاجات

الترا تونس - فريق التحرير

 

تحدّث إلياس الشواشي، نجل الموقوف السياسي غازي الشواشي، الجمعة 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، عن ظروف إقامة والده بسجن المرناقية منذ إصدار بطاقة الإيداع بالسجن في حقه يوم 25 فيفري/شباط 2023، في علاقة بقضية "التآمر على أمن الدولة".

إلياس الشواشي: غازي الشواشي مسجون في غرفة لا تجاوز 18 متر مربع مع 4 أشخاص حق عام، وهو ممنوع من المطالعة

واعتبر الشواشي في تصريحه لإذاعة "IFM" (محلية)، أنّ "والده موقوف -والمتهم بريء حتى تثبت إدانته- في سجن المرناقية، في غرفة لا تجاوز 18 متر مربع مع 4 أشخاص حق عام، وأنه ممنوع من المطالعة" وفق قوله.

وأوضح إلياس الشواشي أنّ الكتب التي تحملها العائلة أو المحامين لغازي الشواشي لا تصله، وقد عاد إلى العائلة 11 كتابًا لم يطّلع عليها الشواشي، قائلًا إنّ الإدارة التي تتفقد الكتب بالسجن تعيد هذه الكتب في كلّ مرة بعد تفحصها، وهي كتب سياسية للصافي سعيد مثلًا وعبد اللطيف الهرماسي وحاتم النفطي وعياض بن عاشور، وتتنوع بين كتب تاريخية أو سياسية أو حقوقية.

إلياس الشواشي: أعادوا إلينا 11 كتابًا لم يطّلع عليها غازي الشواشي ولم تصله، وهي كتب تتنوع بين كتب تاريخية أو سياسية أو حقوقية

وأشار نجل السياسي غازي الشواشي، إلى أنّ والده، بما أنه موقوف، يخضع تحت إمرة قاضي التحقيق 35 بقطب الإرهاب، الذي أذن لزوجته أن تقوم بزيارة مباشرة، ولكن السلطة التنفيذية رفضت في المرة الأولى ثم رفضت أيضًا في شهر ماي/ أيار بالنسبة لحفيدته الرضيعة، فلم نعد نطالب بهذه الزيارات التي سيكون مآلها الرفض في كل الأحوال، وفق وصفه.

وعن ظروف دورات المياه، قال إلياس الشواشي، في تصريح للمصدر نفسه، إنها لم تكن في المتناول ثم صارت تغييرات بعد ذلك، متوجهًا بالشكر إلى إدارة السجن التي عملت على توفير دورات بوساطة من عميد المحامين الذي تدخل في هذا الأمر، وفقه.

إلياس الشواشي: لم تعد العائلة تطالب بالزيارات المباشرة لأنّ مآلها سيكون الرفض في كل الأحوال

يشار إلى أنّ قاضي التحقيق بالمكتب 18 بالمحكمة الابتدائية بتونس، قد قرر بتاريخ 30 جوان/يونيو 2023، الإبقاء على الأمين العام السابق للتيار الديمقراطي غازي الشواشي في حالة سراح في القضية المرفوعة من وزيرة العدل على معنى المرسوم 54، وفق ما أكده محامون، علمًا وأنه مودع بالسجن فيما يعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة".

يشار إلى أنّ السلطات في تونس قد انطلقت في 11 فيفري/ شباط الماضي في موجة اعتقالات استهدفت بدرجة أولى معارضين للرئيس قيس سعيّد. ومن الموقوفين، سياسيون وصحفيون ونشطاء وقضاة ورجال أعمال.

جدير بالذكر أيضًا أن الأمين العام السابق للتيار الديمقراطي غازي الشواشي محل إيقاف منذ أشهر في قضية صارت تعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة"، يقول محامو الدفاع حولها أنها "قضية سياسية وملفقة"، مشددين على "غياب الأدلة أو أي إثباتات".