03-أبريل-2023
 قيس سعيّد

ائتلاف الكرامة: استغراب من تعمّد السلطات "إخفاء حقيقة الوضع الصحي للرئيس"

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبر حزب ائتلاف الكرامة (معارضة)، الأحد 2 أفريل/نيسان 2023، عن استغرابه تعمّد السلطات في تونس "إخفاء حقيقة الوضع الصحي للرئيس قيس سعيّد وعدم مصارحة الشعب التونسي بما يمكن أن تمضي إليه الأوضاع في قادم الأيام"، وذلك في بيان اطلع عليه "الترا تونس".

ائتلاف الكرامة: استغراب من تعمّد السلطات "إخفاء حقيقة الوضع الصحي للرئيس وعدم مصارحة الشعب التونسي بما يمكن أن تمضي إليه الأوضاع في قادم الأيام"

وطالب الحزب السلطات "بوضع حد للإشاعات واحترام الشعب التونسي بمصارحته بحقيقة الوضع الصحي لسعيّد، والكفّ عن التلاعب بمصير البلاد"، وفق تعبيره.

وجدّد، في سياق متصل، "دعوته لجميع القوى المدنية والسياسية وكل الأصوات الحرّة في البلاد إلى تكثيف الجهود والاتحاد من أجل مقاومة الانقلاب على إرادة الشعب ودستور البلاد وغلق قوس الانقلابات نهائيًا، وإنقاذ تونس من إفلاس وجوع وعطش نراه وشيكًا وسط لا مبالاة السلطة القائمة"، وفق ذات البيان الصادر عن المكتب السياسي لحزب ائتلاف الكرامة.

ائتلاف الكرامة يطالب "بوضع حد للإشاعات واحترام الشعب التونسي بمصارحته بحقيقة الوضع الصحي لسعيّد، والكفّ عن التلاعب بمصير البلاد"

وكانت جبهة الخلاص الوطني المعارضة في تونس (ائتلاف شخصيات وأحزاب معارضة) قد أكدت، خلال ندوة صحفية صباح الاثنين 3 أفريل/نيسان الجاري، علمها منذ أيام بتوعك صحة الرئيس التونسي، مشددة على وجود غموض بهذا الشأن ومطالبة الحكومة بتوضيح أسباب الغياب.

 

 

وكان سياسيون تونسيون وحقوقيون ونشطاء بالمجتمع المدني التونسي، قد طرحوا نقاط استفهام عديدة حول غياب الرئيس سعيّد، وعدم ظهوره منذ بداية شهر رمضان.

وقد تباينت المواقف وتنوّعت محاولات تفسير حجج الغياب، ما دفع بالبعض حتّى للحديث عن "حالة الشغور"، وسط انعدام أيّ توضيح رسمي، الأمر الذي فتح الباب أكثر لعدّة تأويلات، وسيطرت على منصات التواصل الاجتماعي حالة من الترقّب، رصدها "الترا تونس" فيما يلي: غياب أنشطة الرئيس قيس سعيّد منذ أول أيام رمضان يثير الجدل في تونس.