03-يناير-2022

"مقابل مبالغ مالية تتراوح بين 100 و500 دينار" (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

 أفاد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بنابل عصام الخميري، الاثنين 3 جانفي/يناير 2022، أنه تم إيقاف 3 أشخاص بشبهة تسليم جوازات تلقيح ضد فيروس كورونا لأشخاص لم يتلقوا التلقيح والتلاعب بمنظومة "إيفاكس" مقابل مبالغ مالية تتراوح بين 100 و500 دينار.

وأضاف، في تصريح نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن شخصًا متقاعدًا من الصيدلية المركزية عمل كمتطوع بمركز التلقيح بنابل تعمد التلاعب بالمعطيات وإدخال بيانات أشخاص لم يتلقوا التلقيح، مشيرًا إلى أنه تم التفطن إلى ذلك يوم 26 ديسمبر/كانون الأول 2021، وفقه.

الناطق باسم المحكمة الابتدائية بنابل: إيقاف 3 أشخاص بتهمة تسليم جوازات تلقيح ضد فيروس كورونا لأشخاص لم يتلقوا التلقيح والتلاعب بمنظومة "إيفاكس" مقابل مبالغ مالية تتراوح بين 100 و500 دينار

وتابع الناطق باسم المحكمة الابتدائية بنابل أنه "بانطلاق التحريات تبين تورط هذا الشخص بالإضافة إلى اثنين آخرين قاما بنفس العملية"، مؤكدًا تواصل الأبحاث لمتابعة القضية، حسب تصريحه.

يذكر أنه على خلفية تداول معطيات على صفحات بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وعلى مواقع إعلامية حول وجود عمليات بيع جوازات تلقيح بنابل، نفت المديرة الجهوية للصحة بنابل رجاء محفوظ مشيرقي ذلك، مؤكدة في تصريح سابق لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) أن النتائج الأوّلية للتحرّيات الداخلية التي أنجزتها الإدارة الجهوية للصحة أثبتت ان الأخبار المروجة "عارية من الصحة"، وفقها.

وقالت إن منظومة "إيفاكس" لا تسمح باستخراج جواز تلقيح لأي شخص بعد 24 ساعة من تلقّيه التلقيح لاسيما وأن استخراج جواز التلقيح بأي نوع من التلاقيح يتطلب مرور 28 يومًا على تلقّي الجرعة على الأقل، مستطردة أن "الإدارة الجهوية ستواصل تحرياتها لمزيد التثبت من هذه الأخبار"، على حد تصريحها.

كانت منظمة "أنا يقظ" قد طالبت بـ"فتح تحقيق فوري وعاجل" بخصوص تجاوزات في علاقة بمنظومة إيفاكس ومحاسبة كل المتورطين في بيع جوازات تلقيح مقابل مبالغ مالية

جدير بالذكر أن منظمة "أنا يقظ" كانت قد طالبت، بتاريخ 21 ديسمبر/كانون الأول 2021، بـ"فتح تحقيق فوري وعاجل" بخصوص "تجاوزات في علاقة بمنظومة إيفاكس للتلقيح ضد فيروس كورونا، ومحاسبة كل المتورطين وكلّ من شاركهم بأن جعل من عملية إسناد جواز التلقيح مطيّة لكسب الأرباح"، وفقها.

وأوضحت المنظمة، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، أنها قد تلقت "تبليغات تفيد بوجود اختراقات لمنصّة إيفاكس والتلاعب بمنظومة التلقيح وإسناد جوازات التلقيح لغير مستحقيها في ظلّ استهتار وزارتي الصحّة وتكنولوجيات الاتصال"، مضيفة أن "إسناد الجواز يكلّف الفرد مبلغًا يتراوح بين 50 و400 دينار حسب نوع اللقاح ومدى استعجال الأمر والغرض من جواز التلقيح"، وفق روايتها.

وأشارت، في هذا الصدد، إلى أنها "قامت بالتثبّت من صحّة التبليغات وبمعاينة التجاوزات الخطيرة عن طريق عدل منفذ، وتمكنت فعلًا من الولوج إلى منصة إيفاكس (القسم الخاص بأعوان وزارة الصحة) بعد الحصول على اسم المستخدم وكلمة العبور المشتركة بين جميع الأعوان (وهي كلمة مرور سهلة الاختراق)"، على حد قولها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

طالبت بفتح تحقيق عاجل..أنا يقظ: تجاوزات خطيرة في إيفاكس تخص إسناد جواز التلقيح

لفرض جواز التلقيح وعدم تمديد فترة المراجعة.. عدد من الطلبة يقاطعون الامتحانات