02-مارس-2023
احتجاجات سابقة للقضاة في تونس

احتجاجات سابقة للقضاة في تونس (صورة أرشيفية/محمد كريت/NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت المحامية إيناس حراث، مساء الأربعاء 1 مارس/آذار 2023، خبر إيقاف حاكم تحقيق بقطب مكافحة الإرهاب عن العمل وتسليط تفقد عليه، وهو الخبر الذي تم تداوله في مواقع إعلامية وعلى منصات التواصل الاجتماعي دون ذكر مصدر محدد.

إيقاف حاكم تحقيق بقطب مكافحة الإرهاب عن العمل وتسليط تفقد عليه "على خلفية عدم إصداره بطاقة إيداع في حق مشتبه به"

وأوضحت، في تدوينة على صفحتها الرسمية بفيسبوك، أن ذلك يأتي على خلفية عدم إصداره بطاقة إيداع في حق مشتبه به أحيل عليه، في إشارة لرئيس نقابة أعوان وإطارات العدلية حطاب بن عثمان.

وقالت المحامية إيناس حراث، في ذات التدوينة متوجهة إلى القاضي الذي تم إيقافه عن العمل، "لا أحد يمكنه أن يعوضك عما ستخسر أو يذود عنك، لكني سأبقى مدينة لك بكل ما نتج عن موقفك المبدئي من شعور بالعزة والفخر. طالت الإعفاءات الكثير من الشرفاء لكنك بطل لأنك كنت شريفًا بعد الإعفاءات ووقفت وحدك وسط العاصفة وضد التيار".

المحامية إيناس الحراث متوجهة إلى القاضي: "طالت الإعفاءات الكثير من الشرفاء لكنك بطل لأنك كنت شريفًا بعد الإعفاءات ووقفت وحدك وسط العاصفة وضد التيار"

 

 

في سياق متصل، قال الرئيس التونسي قيس سعيّد، الأربعاء، إنه "لا يمكن لمن تآمروا على الدولة أن يلعبوا دور الضحية"، وذلك في بيان صادر عن الرئاسة التونسية، عقب لقاء جمعه بوزيرة العدل ليلى جفّال.

سبق أن صرح سعيّد مؤخرًا، في سياق حديث عن القضاة وعن الموقوفين،"من يتجرأ على تبرئتهم فهو شريك لهم"، وهي العبارة التي أثارت جدلًا واسعًا بالنظر لما اعتبره البعض تدخلًا مباشرًا في قرارات القضاة وتوجيهًا لها

وسبق أن صرح سعيّد مؤخرًا، في سياق حديث عن القضاة وعن الموقوفين،"من يتجرأ على تبرئتهم فهو شريك لهم"، وهي العبارة التي أثارت جدلًا واسعًا بالنظر لما اعتبره البعض تدخلًا مباشرًا في قرارات القضاة وتوجيهًا لها.

 

 

وأكدت وسائل إعلام محلية أن التفقدية العامة بوزارة العدل باشرت أبحاثاً إدارية بخصوص ملابسات قرار قاض بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، الإبقاء بحالة سراح على رئيس نقابة أعوان وموظفي العدلية الحطاب بن عثمان.

قاضي التحقيق الأول بالمحكمة الابتدائية بالمنستير أصدر بطاقتيْ إيداع بالسجن في حق كاتب عام وأمين مال النقابة الوطنية لأعوان وإطارات العدلية وقرر تجميد الأرصدة المالية الخاصة بالنقابة المذكورة

وكان القاضي المذكور قد قرر إثر استنطاق الحطاب بن عثمان، الإبقاء عليه بحالة سراح قبل أن يتم إعادة إيقافه بتعليمات من النيابة العمومية بسبب قضايا أخرى منشورة ضدّه.

يُذكر أن الناطق الرسمي باسم محاكم المنستير والمهدية فريد بن جحا، قد صرح، مساء الأربعاء في قناة التاسعة المحلية، أن قاضي التحقيق الأول بالمحكمة الابتدائية بالمنستير أصدر بطاقتيْ إيداع بالسجن في حق كاتب عام وأمين مال النقابة الوطنية لأعوان وإطارات العدلية وقرر تجميد الأرصدة المالية الخاصة بالنقابة المذكورة.