12-يوليو-2023
حرية التعبير

يحال أغلب ضحايا هذه التتبعات على معنى المرسوم عدد 54 (صورة توضيحية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المحامي سمير بن عمر، وفق تدوينة نشرها الاثنين 10 جويلية/ يوليو 2023، "اعتقال المدوّن الأسعد البوعزيزي على خلفية تدوينة قام بنشرها على حسابه".

المحامي سمير بن عمر: اعتقال المدوّن الأسعد البوعزيزي على خلفية تدوينة قام بنشرها على حسابه

وتفاعل عديد النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي مع الحادثة، فأكدوا "الطابع السياسي" لهذا الإيقاف، وفقهم، معتبرين أنّ الأسعد البوعزيزي عُرف بمواقفه الثائرة والمعارضة للسلطة.

 

 

يشار إلى أنّ "حرية التعبير قد تدهورت في تونس، التي تشهد تزايد الإدانات والاعتقالات والملاحقات القضائية ضد الصحفيين، وكذلك مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي، بصفة أصبحت ممنهجة" وفق ما أعلنته عديد المنظمات على غرار منظمة المادة 19، وفق بيان أصدرته بتاريخ 19 ماي/ أيار 2023.

ويحال أغلب ضحايا هذه التتبعات على معنى المرسوم عدد 54 لسنة 2022، حيث عبّرت منظمة المادة 19 عن استيائها من استمرار تطبيق أحكام المجلة الجزائية ومجلة الاتصالات والمرسوم عدد 54 لسنة 2022 في القضايا المتعلقة بحرية التعبير، خاصة وأنه من الأنسب أن يتم في هذه الحالات تطبيق أحكام المرسوم عدد 115 المتعلق بحرية الصحافة، وفقها.

وقد دعت المنظمة السلطات المعنية بالتتبعات في تونس إلى السحب الفوري للتهم الموجهة إلى الصحفيين ومستخدمي الإنترنت، "والتي تستند إلى أحكام قانونية بالية تجرم وتقمع حرية التعبير والصحافة"، وحثت السلطات على احترام هذه الحقوق وفقًا للدستور والتزاماتها بموجب المعايير والمبادئ الدولية".

وخلال السنتين الأخيرتين، تعددت القضايا المشابهة والتي يتم فيها عرض مواطنين على التحقيق بسبب تدوينات وتغريدات وفيديوهات تضمنت أفكارًا نقدية على منصات التواصل الاجتماعي.