05-مارس-2024
الجسر المتحرك ببنزرت جرزونة

كان الجسر المتحرك ببنزرت قد شهد حادث اصطدام باخرة شحن بحاجزه الحديدي (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أقرّت اللجنة الجهوية لتنظيم النجدة بولاية بنزرت، ليل الاثنين 4 مارس/آذار 2024، عددًا من الإجراءات العاجلة إثر حادث اصطدام باخرة شحن بالجسر المتحرك ببنزرت.

لجنة تنظيم النجدة ببنزرت: تكليف مصالح الإدارة الجهوية للتجهيز بتعيين مكتب مراقبة مختص لإجراء عملية تقييم واختبارات معمقة على المنشأة وتحديد التداعيات ومخلفات الحادث على الجسر

وذكرت ولاية بنزرت، في بلاغ لها، أنّ من بين القرارات والإجراءات المعلنة من قبل رئيس اللجنة والي بنزرت، تكليف مصالح الإدارة الجهوية للتجهيز بتعيين مكتب مراقبة مختص لتولي بداية من يوم الثلاثاء إجراء عملية تقييم واختبارات معمقة على المنشأة وتحديد التداعيات ومخلفات الحادث على الجسر في جميع عناصره.

وتم إقرار مواصلة العمل بالمخطط المروري السابق وتكليف المصالح الأمنية المختصة بالسهر على ذلك، علاوة على تقرّر عدم استغلال الرصيف عدد 1 بميناء بنزرت التجاري، حسب بلاغ الولاية.

لجنة تنظيم النجدة ببنزرت: إقرار مواصلة العمل بالمخطط المروري السابق علاوة على تقرّر عدم استغلال الرصيف عدد 1 بميناء بنزرت التجاري

كما تم تكليف لجنة قطاعية تضم كل من مصالح الحرس البحري والديوانة وإدارة الجسر وإدارة الميناء لتحديد المسافة الفاصلة بين الجسر والرصيف، بالإضافة إلى إبقاء اللجنة في حالة انعقاد دائم، وفق نص البلاغ.

وقد تم، عقب الحادث، تفعيل أعمال اللجنة ومخططها العملياتي الميداني بما يضمن سلامة المنشأة ومستعمليها وحقوق الدولة التونسية، علاوة على تفعيل المخطط المروري لإعادة حركة السير لطبيعتها ودون إشكاليات.

وقد أشرف والي الجهة على جلسة عمل بمقر ديوان الموانئ بحضور كافة المصالح والهياكل المعنية والمسؤولة  للمتابعة والتقييم واتخاذ ما يجب من إجراءات في الغرض، حسب ذات البلاغ.

 

 

يذكر أنّ الجسر المتحرك من جهة مدينة بنزرت شهد عشية الاثنين حادث اصطدام باخرة الشحن الفارغة EKMEN SKY، خلال عملية إرسائها في رصيف الميناء التجاري ببنزرت وإعدادها لتحميل كميات من الحديد الموجه للتصدير، بعد أن جنحت بسبب قوة الرياح الأمر الذي تسبب في اصطدام مقدمة السفينة بالحاجز الحديدي للجسر.