07-يوليو-2020

رفض إلياس المنكبي قرار الإقالة الصادر من وزير الدولة للنقل أنور المعروف (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أثار قرار وزير الدولة للنقل واللوجيستيك محمد الأنور معروف بإعفاء رئيس مدير عام شركة الخطوط التونسية (تونيسار) إلياس المنكبي من مهامه حالة من الجدل في ظل رفض المسؤول المُعفى للقرار لأنه "لا يكتسي أي صبغة قانونية" وفق قوله.

واعتبر المنكبي، في تصريح لإذاعة "أي أف أم" الإثنين 6 جويلية/يوليو 2020، أن قرار إقالته يأتي من رئيس الحكومة وليس من وزير النقل، وذلك باعتبار أن "التعيينات في الوظائف المدنية العليا" من اختصاص رئيس الحكومة وفق الدستور.

مرصد "رقابة": إقالة المنكبي ستتلوها محاسبة شديدة بالقانون على جريمة التحيل التي ارتكبها ضد شركته

وكان قد تضمّن قرار الإعفاء دعوة المنكبي لعقد مجلس إدارة الشركة وتعيين بلقاسم الطايع كمتصرف مفوّض للشركة، لمدة محدودة الى حين تعيين رئيس مدير عام جديد.

من جانبه، علّق مصدر "رقابة" أن إقالة المنكبي"ستتلوها محاسبة شديدة بالقانون على جريمة التحيل التي ارتكبها ضد شركته وتسببت في خسائر لا تقل عن 300 مليون دينار".

وبيّن المرصد، الذي يترأسه النائب السابق عماد الدائمي، أنه أودع شكاية في الغرض منذ أسابيع بعد تقصي عميق والحصول على وثائق ومعطيات موثقة بخصوص إحدى الصفقات المُبرمة، وفق تأكيده.

فيما انتقد الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري قرار الإقالة قائلًا ساخرًا إن وزير النقل "يظن نفسه في ضيعة محروس".

 

إقالة المنكبي من #الخطوط_التونسية ستتلوها محاسبة شديدة بالقانون على جريمة التحيل التي ارتكبها ضد شركته وتسببت في خسائر...

Publiée par ‎مرصد رقابة Raqabah‎ sur Lundi 6 juillet 2020

 

 

.المعروف جدااا انتاع Q5 يظن روحو في ضيعة محروس قالك" قررت تغيير، وادعو لانتخاب، وشكر الله سعيكم.." الدولة فتقوها من بعضها..

Publiée par Sami Tahri sur Lundi 6 juillet 2020

 

وأشار نشطاء أن قرار الإعفاء وعدا الجدل القانوني الإجرائي حول صلاحية الوزير في الإعفاء، يخفي في مضمونه خلافات داخل الائتلاف الحاكم وتحديدًا بين حركة النهضة التي ينتمي إليها معروف ورئيس الحكومة إلياس الفخفاخ، وسط تساؤل إن كان سيدعم قرار وزيره من عدمه، في ملف من المنتظر أن يسيل الكثير من الحبر في قادم الأيام خاصة بعد رفض المنكبي للإقالة.

 

قليــــلا من " المعــروف " سيادة الوزير محمد أنور معروف .. انتشرت منذ ساعات رسالة مدوّن عليها " سرّي مطلق " صادرة عن...

Publiée par Nôomen Mzid sur Lundi 6 juillet 2020

 

 

قرار إقالة مدير الخطوط التونسية الجوية بطريقة يبدو أنها مخالفة للإجراءات القانونية المتبعة، هو فصل آخر من فصول الخلاف بين النهضة والفخفاخ. مش قلتلكم ان الفرجة مضمونة خلال هذه الصائفة؟

Publiée par Ala Zaatour sur Lundi 6 juillet 2020

 

 

فيما يتعلّق بقرار إعفاء الرئيس المدير العام للخطوط التونسيّة، ينص الفصل 92 من الدستور على: يختص رئيس الحكومة...

Publiée par Mahmoud Baroudi sur Lundi 6 juillet 2020

 

 

إقالة ر م ع تونيسار...إئتلاف حاكم يعمل 66 كيف #حالة_حليلة

Publiée par Zied Jaziri sur Lundi 6 juillet 2020

 

 

الجماعة المعترضين على اقالة المنكبي ماذابيكم تشدوا في بحثكم للآخر خاطر مازال فما خطوات أكبر من الإقالة !!!

Publiée par Fatih Trabelsi sur Lundi 6 juillet 2020

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الائتلاف الحكومي: النهضة "تراجع" حساباتها وقيادات التيار تستنفر

البرلمان: 7 مرشّحين لعضوية المحكمة الدستورية