17-مايو-2019

إحدى التطبيقات تستهدف المكفوفين

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أشرف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين، منتصف هذا الشهر، على ليلة الصناعات الإبداعية الرقمية، وذلك في إطار فعاليات شهر التراث الذي يندرج تحت عنوان "تثمين التراث والتنمية السياحية من الصناعة الإبداعية". ووضعت وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية والمعهد الوطني للتراث في هذا السياق، تطبيقتين ذكيتين على ذمة زوار المتحف الوطني بباردو. وتحمل التطبيقة الأولى اسم "باردو up" وهي مخصصة للواقع المعزّز لمحبّي الهواتف الذكية ومستعملي اللوحات الرقمية، ويمكن تنزيلها حاليًا من برمجة "Play Store".

خُصّصت إحدى التطبيقات لفائدة المكفوفين وضعيفي البصر إذ تتجسد في استنساخ وطبع 15 قطعة مجسّمة للوحات فسيفساء ومنحوتات رومانية معروضة بمتحف باردو

أمّا التطبيقة الثانية فقد خُصّصت لفائدة المكفوفين وضعيفي البصر إذ تتجسد في استنساخ وطبع 15 قطعة مجسّمة للوحات فسيفساء ومنحوتات رومانية معروضة "بالبهو الكبير" و"الذريبة" و"قاعة قرطاج" وهي: فسيفساء "انتصار الإله نبتوس" بالبهو الكبير وفسيفساء الملاكمة ومنحوتة الساعة الثمينة "بقاعة الدريبة"، بالإضافة إلى المنحوتات النسائية والرجالية لـ"فينوس"، "إيزيس"، "زوجات أباطرة"، "دينيزوس" والمذبح المخصص للتعبد الإمبراطوري لأغسطوس.

وتكون هذه القطع مشفوعة أيضًا بنصوص تقديمية مقتضبة حول اسم القطعة وتاريخها ومكان اكتشافها بالاعتماد على ثلاث لغات: العربية والفرنسية والأنقليزية على طريقة كتابة براي "Braille".

يُشار إلى أن هذه النصوص التقديمية هي نفسها المعتمدة بالمجموعة الأثرية التي تم استعمالها لتطبيقة "باردو up" للهواتف الذكية واللوحات الالكترونية. وقد بيّن وزير الشؤون الثقافية في تدوينة نشرها بحسابه الخاص بالفيسبوك أن هذا العمل المشترك بين المتحف الوطني بباردو والمعهد الوطني للتراث ووكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية وشركة "3DWAVE" استغرق إنجازه سنة من البحوث والدراسات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

في دورتها الثانية: أيام قرطاج الكوريغرافية تحت عنوان "لا رقص دون كرامة الجسد"

البرنامج الكامل للدورة 37 لمهرجان المدينة رمضان 2019