19-مارس-2019

المعهد الوطني للتراث أوقف الأشغال بصفة فورية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المعهد الوطني للتراث أن تهشيم جزء من الجبهة الفوقية للواجهة الرئيسية لمؤسسة "بيت الحكمة" في قرطاج، الخميس 19 مارس/آذار 2019، تمّ من طرف مقاول مكلّف من إدارة المؤسسة دون علم أو ترخيص مسبق من المعهد الذي أكد أنه اتخذ قرارًا فوريًا بإيقاف الأشغال.

أوقف المعهد الوطني للتراث أشغال ترميم مبنى مؤسسة "بيت الحكمة" الذي كان آخر مقر لإقامة البايات في تونس بعد تهشيم شعار تاريخي 

وأعلن المعهد أنه سيتولى في أقرب الآجال إعادة الواجهة على ما كانت عليه سيما وأن أجزاء عديدة من الجبهة وقعت المحافظة عليها.

فيما أعلنت منظمة "قرطاجينة" أن المسؤولين في "بيت الحكمة" أعلموها أن الأشغال تعود لتآكل الأسس بسبب عوامل الرطوبة والرياح القوية، وأن إدارة المؤسسة توجهت بكل المراسلات اللازمة للهيئات المختصة وقامت بحفظ التخطيطات اللازمة لأجل الحفاظ على الشعار الأصلي والذي ستتم إعادته حال اكتمال الأشغال.

وكان قد تداول نشطاء الخميس صورًا تبين تهشّم شعار دولة البايات في واجهة مقرّ "بيت الحكمة" وهو معلم تاريخي قديم محاذي لقصر رئاسة الجمهورية بقرطاج ما أثار حالة استهجان واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشار الجامعي جوهر الجموسي أن البناية تعود لعام 1864 وكانت آخر مقر لإقامة البايات في تونس. فيما حمل الناشط السياسي وأستاذ التاريخ طارق الكحلاوي المسؤولية عن "الكارثة" لمؤسسة "بيت الحكمة" وعلى رأسها مديرها عبد المجيد الشرفي وذلك للقيام بالأشغال دون استشارة المعهد الوطني للتراث.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هدم جزء من قوس أثري بغار الملح: مدير معهد التراث يوضح

إثر الاعتداء على الحنايا الرومانية بالمحمدية: المعهد الوطني للتراث يتدخل