02-نوفمبر-2021

أعلنت نقابة أعوان العدلية الدخول في إضراب مفتوح بجميع محاكم دائرة الاستئناف بسيدي بوزيد (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة العدل، الثلاثاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أن وزيرة العدل ليلى جفال أذنت للتفقدية العامة بالوزارة بالتعهد بحادثة اعتداء قاضٍ على عون بمحكمة الاستئناف بمدنين الاثنين 1 نوفمبر/تشرين االثاني الجاري وإجراء الأبحاث والتحريات اللازمة بصفة عاجلة حول مجريات الحادثة المذكورة.

وزيرة العدل تأذن للتفقدية العامة بالوزارة بالتعهد بحادثة اعتداء قاضٍ على عون بمحكمة الاستئناف بمدنين وإجراء الأبحاث والتحريات اللازمة بصفة عاجلة

وأضافت، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، أن الوزير و كلّفت المدير الجهوي للعدل بمدنين بتوفير الإحاطة اللازمة للعون المتضرر ومتابعة وضعيته صحيًا ونفسيًا، وفقها.

كما دعت وزيرة العدل كلًّا من الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بمدنين والوكيل العام لديها والمدير الجهوي للعدل إلى عقد اجتماع طارئ مع ممثلي النقابة الأساسية للعدلية بالمحكمة لتجاوز الإشكاليات المطروحة، مؤكدة ضرورة التقيّد باحترام علوية القانون وضمان حسن سير المرفق العدلي في إطار الاحترام المتبادل بين كل مكونات الأسرة القضائية وخاصة فيما بين القضاة والكتبة والمحامين وغيرهم من مساعدي القضاء، حسب ما جاء في نص البيان.

ويأتي ذلك على خلفية دخول أعوان العدلية بسيدي بوزيد، انطلاقًا من الثلاثاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2021 في إضراب مفتوح بجميع محاكم دائرة الاستئناف بسيدي بوزيد تمّ بمقتضاه تعليق العمل باستثناء الحالات الاستعجالية والموقوفين، دعت إليه النقابة الأساسية لأعوان العدلية بسيدي بوزيد، مؤكدة أن "الإضراب سيتواصل إلى حين اتخاذ الإجراءات اللازمة في حقّ المعتدي".

نقابة أعوان العدلية تعلن الدخول في إضراب مفتوح بجميع محاكم دائرة الاستئناف بسيدي بوزيد  سيتواصل إلى حين اتخاذ الإجراءات اللازمة في حقّ القاضي المعتدي على العون

وأوضحت النقابة، في بيان نشرته الاثنين 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أن "الدخول في إضراب يأتي على خلفية تعرض أحد الأعوان بالمحكمة لاعتداء بالعنف أثناء أداء وظيفته من طرف قاض مستشار بمحكمة الاستئناف مما استوجب نقله إلى المستشفى الجامعي بمدنين"، وفقها.

واعتبرت، في هذا الإطار، أن "هذه الحادثة المشينة مسّت من كرامة أعوان وكتاب المحاكم وكافة القطاع القضائي"، مؤكدة "ضرورة تفعيل الأطر الشرعية والترتيبية لحماية أعوان المحاكم"، وفق ما جاء في بيانها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بوزاخر: إصلاح القضاء لا يكون بإلغاء المجلس الأعلى للقضاء وفي ذلك عودة للوراء

جمعية القضاة الشبان: سنواجه كل من يفكر في حل المجلس الأعلى للقضاء أو يمهد لذلك