07-ديسمبر-2023
سمير ديلو

سمير ديلو: المتهمون في هذه القضية يُواجهون تهمًا تتراوح عقوبتها السجنية من السجن لبضع سنوات إلى الإعدام شنقًا

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

قال المحامي والناشط السياسي سمير ديلو، إن قاضي التحقيق الأول بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، أصدر بطاقات إيداع بالسجن في حق 5 أشخاص، أصيلي مدينة القصرين، من أجل شبهات تتعلق بالتآمر على أمن الدولة وإتيان أمر موحش في حق رئيس الجمهورية وارتكاب اعتداء المقصود منه تبديل هيئة الدولة، وفقه.

سمير ديلو: قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب يُصدر بطاقات إيداع بالسجن في حق 5 أشخاص، أصيلي مدينة القصرين، من أجل شبهات تتعلق بالتآمر وإتيان أمر موحش في حق الرئيس 

وأضاف سمير ديلو، أثناء تدخله في إذاعة "الديوان أف أم" (محلية)، الخميس 7 ديسمبر/ كانون الأول 2023، أن هذه القضية تعدّ رقم 12 فيما يتعلق بقضايا التآمر على أمن الدولة، مضيفًا، أنه تم الإبقاء على خمسة أشخاص في نفس القضية في حالة سراح بينما لا يزال متهمين اثنين في حالة فرار، وفقه.

سمير ديلو: هذه القضية تعدّ رقم 12 فيما يتعلق بقضايا التآمر على أمن الدولة مؤخرًا في تونس 

وفي تفاصيل القضية، قال ديلو إن المتهمين في هذه القضية هم موظفون سامون في ولاية القصرين، وإنه تم فتح القضية ضدهم بعد شكاية تقدم بها شخص أصيل الجهة اتهمهم فيها بالقيام باجتماعات مشبوهة، وفقه. وأكد ديلو في ذات السياق، على أنه تمت مداهمة المكان الذي تعوّد المظنون فيهم الالتقاء فيه وتم إيقافهم وإصدار التساخير اللازمة والاستماع لتسجيلات هواتفهم الشخصية ليتبيّن أنها تحتوي على محادثات خاصة فيما بينهم.

وأشار المحامي سمير ديلو، إلى أنهم يواجهون تهمًا تتراوح عقوبتها السجنية من السجن لبضع سنوات إلى الإعدام شنقًا، نافيًا في ذات السياق، أن يكون الملف متعلقًا بمحاولة إفشال الانتخابات.

نفى سمير ديلو أن يكون الملف متعلقًا بمحاولة إفشال الانتخابات

وكان قاضي التحقيق الأول بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، قد أصدر الأربعاء 6 ديسمبر/ كانون الأول 2023، بطاقات إيداع بالسجن في حق خمسة متهمين في شبهات تتعلق بالتآمر على أمن الدولة والدعوة إلى ارتكاب جرائم إرهابية وارتكاب فعل موحش في حق رئيس الجمهورية.

ونهاية شهر نوفمبر الثاني الفائت، أكد الناطق الرسمي باسم محكمة القصرين، رياض النويوي، أنه تم الاحتفاظ بثمانية أشخاص "يشتبه في تكوينهم وفاقًا للتآمر على أمن الدولة الداخلي وارتكاب أمر موحش ضد رئيس الجمهورية"، وفقه.

وتابع النويوي في تصريحه لإذاعة "الديوان أف أم" (محلية)، أنّه على إثر توفر معلومات لدى الفرقة الجهوية للبحث بمدينة القصرين، حول وجود أشخاص يترددون على منزل، أذنت النيابة العمومية -بعد إعلامها- بمداهمة هذا المنزل بعد الإذن بتفتيشه، أين تم العثور على خمسة أشخاص كانوا مجتمعين، وتم تقديمهم إلى مركز الاستمرار بالقصرين، وفق قوله.