21-ديسمبر-2020

خلال اجتماعها الطارئ المنعقد الإثنين 21 ديسمبر 2020 (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

عقدت اللجنة العلمية القارة لمكافحة فيروس كورونا، الاثنين 21 ديسمبر/ كانون الأول 2020، اجتماعًا طارئًا بإشراف وزير الصحة فوزي المهدي، في إطار المتابعة المستمرّة لتطوّر الوضع الوبائي لجائحة كوفيد-19 على المستوى العالمي والوطني. 

وتوصل الاجتماع الطارىء للجنة العلمية إلى صياغة جملة من المقترحات للحفاظ على صحة المواطن ستتم إحالتها لاحقًا إلى رئيس الحكومة لإقرار الملائم منها بمناسبة رأس السنة الميلادية، وفق ما أفاد به عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا ومدير معهد باستور، الهاشمي الوزير في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

الهاشمي الوزير: الاجتماع الطارئ للجنة العلمية توصل إلى صياغة جملة من المقترحات ستتم إحالتها لاحقًا إلى رئيس الحكومة لإقرار الملائم منها بمناسبة رأس السنة الميلادية

ولفت الهاشمي الوزير، إلى أن وزير الصحة فوزي المهدي سيتكفل لاحقًا بعرض المقترحات التي تم الاتفاق بشأنها على مستوى اللجنة العلمية بوزارة الصحة، على رئيس الحكومة هشام المشيشي للنظر فيها واتخاذ القرارات والإجراءات الملائمة حفاظًا على صحة المواطنين، وفق تعبيره.

وعلى صعيد آخر، فيما يتعلق بالسلالة الجديدة للفيروس أوضح أنه تم خلال الاجتماع التأكيد على ضرورة متابعة الحالات الإيجابية والقيام بالتقطيع الجيني للتقصي حول وجود السلالة المتحولة من الفيروس في تونس من عدمه ومدى انتشارها إن وجدت، موضحًا أن كوفيد 19 كغيره من الفيروسات سريعة الانتشار، تدخل عليه بعض التغييرات الجينية مما يتسبب في ظهور سلالات جديدة.

وبين مدير معهد باستور أنه "ثبت في حالة هذا الفيروس أن سلالته الجديدة تنتقل بأكثر سرعة ولها علاقة مباشرة في سرعة اتساع رقعة الإصابات"، مشيرًا إلى أنه يمكن تقصي هذه السلالة عبر التحليل المخبري الحيني".

وقد أشارت وزارة الصحة، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية، إلى أنه "بعد تدارس المعطيات الوبائيّة المقدّمة من المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدّة التي تبيّن استمرار انتشار الفيروس بطريقة نشطة إلى جانب ظهور سلالة فيروس كورونا جديدة أكثر عدوى انتشرت في بريطانيا وفي بعض الدول الأخرى، رفعت اللجنة مقترحاتها وتوصياتها المنبثقة عن المعطيات العلميّة إلى الهيئة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا". 

وأضافت الوزارة أن "اللجنة العلميّة تذكر كافّة الأطراف بضرورة احترام الإجراءات الوقائيّة وبمسؤوليتهم الفردية والجماعية في مجابهة انتشار هذا الوباء"، وفق نص البلاغ.

--️اللّجنة العلميّة ترفع توصياتها إلى الهيئة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا ◀️ في إطار المتابعة المستمرّة لتطوّر جائحة...

Publiée par ‎Ministère de la santé وزارة الصحة‎ sur Lundi 21 décembre 2020

 

اقرأ/ي أيضًا:

اجتماع طارئ للجنة العلمية القارة لمكافحة فيروس كورونا

تونس تعلق الرحلات الجوية القادمة من المملكة المتحدة وأستراليا وجنوب إفريقيا