17-أكتوبر-2023
هجوم بروكسيل

كان المشتبه بتنفيذه هجوم بروكسيل يقيم في بلجيكا بشكل غير قانوني وفق وكالات (JAMES ARTHUR GEKIERE/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن متحدث باسم الادعاء العام الفيدرالي في بلجيكا، الثلاثاء 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، بأن المشتبه به في عملية إطلاق النار في بروكسيل الذي أودى بحياة مواطنين من السويد، قد قُتل بعد إصابته بنيران الشرطة. 

متحدث باسم الادعاء العام الفيدرالي في بلجيكا يعلن مقتل المشتبه به في عملية إطلاق النار في بروكسيل بعد إصابته بنيران الشرطة

وكان رئيس الوزراء ألكسندر دي كرو قد أعلن في وقت سابق أن المشتبه به هو من أصول تونسية، ويقيم في بلجيكا بشكل غير قانوني. 

  • الشرطة البلجيكية تقتل المشتبه به أثناء إلقاء القبض عليه

وقد نقلت وكالة "أ ف ب" أنّ المشتبه به الذي يبلغ من العمر 45 عامًا قد توفي خلال هجوم مساء الاثنين 16 أكتوبر/ تشرين الأول في بروكسيل، إثر إصابته بجروح قاتلة خلال عملية إلقاء القبض عليه صباح الثلاثاء في مقهى في العاصمة البلجيكية.

وقُتل المشتبه به بالرصاص في مقهى في حيّ شيربيك في بروكسل، بعد تدخل الشرطة بناءً على إفادة شاهد تعرّف عليه. وقالت النيابة العامة في بروكسل، إنه تمّ أثناء التدخّل، إطلاق أعيرة نارية وقتل المشتبه به بالرصاص". وحاولت خدمات الطوارئ إنعاشه في الموقع، ثم نُقل إلى المستشفى حيث تمّ الإعلان عن وفاته صباح الثلاثاء.

قُتل سويديّان في بروكسل برصاص مسلّح أطلق النار عليهما ولاذ بالفرار على دراجة نارية قبيل مباراة بين منتخبي بلجيكا والسويد

يشار إلى أنه قُتل سويديّان في شمال بروكسل مساء الاثنين، برصاص مسلّح أطلق النار عليهما ولاذ بالفرار على دراجة نارية. قبيل مباراة بين منتخبي بلجيكا والسويد ضمن التصفيات المؤهّلة لكأس أوروبا 2024 لكرة القدم.

ووقع تداول مقطع فيديو على منصات التواصل الاجتماعي نشره رجل يقدّم نفسه على أنّه المهاجم، ويقول فيه إنه "استوحى أفكاره من تنظيم داعش الإرهابي"، وفقاً للنيابة العامة المسؤولة عن قضايا الإرهاب.

  • توقف المباراة بين بلجيكا والسويد

وقد توقّفت المباراة بين بلجيكا والسويد بين الشوطين، جرّاء هذا الحادث، واضطرّ قرابة 30 ألف متفرّج إلى الانتظار عدّة ساعات في المكان كإجراء أمني.

وتمّ إخلاء الملعب بعد ذلك تدريجيًا، بينما نُقل المشجّعون السويديون بمرافقة أمنية إلى المطار للعودة إلى بلادهم، وفق المصدر نفسه.

وقرّرت السويد في 17 أوت/أغسطس رفع مستوى التأهّب لهجوم إرهابي، معتبرة أن التهديد بشنّ هجمات "سيستمر لفترة طويلة"، بعد عدّة عمليات حرق للقرآن على أراضيها، وما خلّفه ذلك من تنديد عربي واسع.