06-أبريل-2018

مغنية الجاز الأسترالية سارة ماكنزي ستقدم عرضًا في تونس (Leon Morris/Redferns)

تتعددّ الأنشطة والعروض الثقافية في تونس مع قرب نهاية الأسبوع. وتستعدّ مختلف الفضاءات الثقافية لاستقبال جماهيرها بعروض متنوعة. وفي ما يلي استعراض لأهم العروض الثقافية التي تعيشها تونس نهاية هذا الأسبوع.

تحيي مغنية الجاز الأسترالية سارة ماكنزي حفلًا فنيًا في المسرح البلدي بالعاصمة

اقرأ/ي أيضًا: الدورة 34 لمعرض تونس الدولي للكتاب: 260 عارضًا والجزائر ضيف الشرف

يستضيف قصر المدينة بالعاصمة تونس تظاهرة "تونس تقرأ – أدب السجون" وذلك بهدف التعريف بمثل هذا النوع من الأدب عبر الاطلاع على جملة من الكتب والدراسات والروايات والنصوص التي اهتمت وكتبت في هذا النوع الأدبي يوم السبت 7 أفريل/ نيسان 2018.

وتنظم دار الشباب بدوار هيشر في ولاية منوبة الملتقى الدولي للرسامين الشبان تحت شعار "فنون وألوان" بالتعاون مع جمعية تونس للإبداع والسياحة والثقافة وذلك يومي 6 و7 أفريل/ نيسان الجاري. ويحتضن فضاء المونديال بالعاصمة تونس يوم السبت الدورة الثانية من عرض "L’art de la composition" من تنظيم نادي الصورة.

في حين تحيي مغنية الجاز الأسترالية سارة ماكنزي حفلًا فنيًا في قاعة المسرح البلدي بالعاصمة تونس مساء السبت.

وتقدّم الممثلة التونسية ليلى الشابي عرضها المسرحي "طرشيقة" في مركز الفنون الدرامية والركحية بولاية قفصة وذلك يوم السبت أيضًا. ويستضيف فضاء دار قمر بولاية سوسة عرض "حضرة عوامرية". والحضرة نوع من الإنشاد الصوفي ويتمثل في مجالس ذكر جماعية.

يقدّم فضاء ريو بالعاصمة تونس حفلًا موسيقيًا تحت عنوان "Supernova" يتضمن 4 أنواع موسيقية مختلفة

اقرأ/ي أيضًأ: الدورة 22 من مهرجان قفصة الدولي للمسرح.. عرس المسرح

أما يوم الأحد 8 أفريل/ نيسان، فيحتضن فضاء الـ"Agora" بمدينة المرسى عرض "Ballet Bochoi" على شاشة السينما. وبدوره يقدّم فضاء ريو بالعاصمة تونس حفلًا موسيقيًا تحت عنوان "Supernova" يتضمن 4 أنواع موسيقية مختلفة تراوح بين الجاز والموسيقي العربية والـ"Metal" والـ"Underground".

وتحتضن دار سيباستيان بمدينة الحمامات بولاية نابل عرض فيلم "The artist" لـ"Michel Hazanavicius" يليه نقاش حول الفيلم.

من جهتها، تقدّم قاعات السينما خلال نهاية الأسبوع عروضًا لأفلام تونسية وأجنبية متعددة. وتعرض قاعة "ABC" بالعاصمة الفيلمين التونسيين "الجايدة" (يتطرق إلى الاضطهاد الذي تعرّضت إليه المرأة التونسية قبل الاستقلال) و"مصطفى زاد" (يطرح قصة مواطن تونسي يعيش مشاكل في علاقته بزوجته وبمجتمعه) إلى جانب الفيلم الأمريكي "Black panther".

وتحتضن قاعة لوبالاس بالعاصمة الفيلمين التونسيين الجايدة و"ولد العكري" (يروي الفيلم قصة تونسي يجبر على الانتماء للجيش الفرنسي ويبذل كل ما في وسعه للمساهمة في الكفاح ضدّ المستعمر لكن حياته تتغيّر بعد أن يكتشف قائمة من المندسين)، فضلًا عن الفيلم اللبناني حبة كراميل والفيلمين الأمريكيين "Beauty and the Beast" و"Red Sparrow".

أما قاعة لوبالاس بولاية سوسة فتعرض الفيلم التونسي الجايدة إلى جانب الأفلام الأمريكية "Peter the rabbit" و"Tomb Raider" و"Jumanji" و"Black Panther" و"Red Sparrow" و"Ready Player one".

في حين تقدّم قاعة الكوليزي بالعاصمة الفيلم التونسي ولد العكري إلى جانب الأفلام الأمريكية  "Peter the rabbit" و"Tomb Raider " و"Black Panther" و"Red Sparrow" و"Ready Player one". أما قاعة الحمراء بالزفير بمدينة المرسى فتقدم الفيلم التونسي ولد العكري والأفلام الأمريكية "Peter the rabbit" و"Tomb Raider " و"Red Sparrow" و"Ready Player one".

 

اقرأ/ي أيضًا:

احتفاء بالكتاب: "أبولون" تنظم تظاهرة "اليوم نقرا غدوة نبدّل"

عرس الطبوع في نسخته الثالثة: سهرة مغاربية بروح أندلسية