23-مارس-2018

الندوة الصحفية للهيئة المديرة لمعرض الكتاب (فيسبوك)

تحتضن تونس، بداية من 6 وإلى غاية 15 أفريل/ نيسان 2018، الدورة الـ34 لمعرض تونس الدولي للكتاب، والتي تحمل شعار "نقرأ لنعيش مرتين". ومن المنتظر أن يشارك في هذه الدورة 260 عارضًا من نحو 25 دولة عربية وأجنبية، على غرار الولايات المتحدة الأمريكية والكويت وسوريا ولبنان ومصر وبلغاريا.

وقال مدير المعرض شكري المبخوت، في مداخلة خلال ندوة صحفية نظمتها الهيئة المديرة لمعرض تونس الدولي للكتاب، إن "أنشطة المعرض ستكون متنوعة وأنه تم اختيار المرأة التونسية كمحور أساسي لهذه الدورة محورها الأساسي تقديرًا لها".

شكري المبخوت (مدير معرض تونس الدولي للكتاب): الجزائر ضيف شرف لدورة هذه السنة

اقرأ/ي أيضًا: التبادل التونسي والجزائري ثقافيًا.. بخل الأشقاء

وبيّن المبخوت أن هناك أنشطة مخصصة للأطفال على هامش المعرض أيضًا، ستكون روسيا ضيف شرف فيها، مضيفًا أنه سيتمّ تنظيم مسابقة جديدة موجهة للفتيات تحت شعار "نقرأ لنصبح أجمل".

[[{"fid":"98993","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":" لافتة معرض تونس الدولي للكتاب","field_file_image_title_text[und][0][value]":" لافتة معرض تونس الدولي للكتاب"},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":" لافتة معرض تونس الدولي للكتاب","field_file_image_title_text[und][0][value]":" لافتة معرض تونس الدولي للكتاب"}},"link_text":null,"attributes":{"alt":" لافتة معرض تونس الدولي للكتاب","title":" لافتة معرض تونس الدولي للكتاب","height":190,"width":500,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]

وسيتمّ تنظيم جلسات حوارية بخصوص أدب الطفل إلى جانب إحداث خيمة تواصل بين الجمهور والمعرض في وسط العاصمة تونس.

وقال المبخوت إنه تمّ اختيار الجزائر ضيف شرف لدورة هذه السنة، موضحًا أن اختيارها ليس بسبب علاقة الحدود والجوار بين البلدين ولكن "لأن هذه العلاقة هي علاقة وجود ثقافي ممتد عبر التاريخ"، وفق تعبيره.

وخصّصت دورة هذا العام من معرض تونس الدولي للكتاب خمس جوائز وهي جائزة فاطمة الحدّاد للدّراسات الفلسفيّة وجائزة الطّاهر الحدّاد للدراسات الإنسانيّة والأدبيّة وجائزة بشير خريّف للرّواية وجائزة علي الدّوعاجي للأقصوصة إلى جانب جائزة الصّادق مازيغ في التّرجمة إلى العربيّة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تحديًا للإرهاب.. معرض الكتاب على الأبواب في تونس

هل تساهم الدولة في تفاقم أزمة القراءة في تونس؟