11-فبراير-2019

الهادي المهدوي سحب المبلغ من حساب شركة "Bienvu the Russelior" بالشركة التونسية للبنك عن طريق خمسة شيكات

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

كشفت منظمة "أنا يقظ"، في بيان أصدرته الاثنين 11 فيفري/ شباط 2019، أن الهادي المهدوي، والد مراد المهدوي، المدير العام السابق لشركة "بيانفو" المصادرة وزوج ليليا ناصف ابنة جليلة الطرابلسي شقيقة زوجة الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، تحصّل بين 4 ديسمبر/ كانون الأول 2017 و20 أوت/ آب 2018، أي خلال فترة لم تتجاوز 9 أشهر، على أكثر من 217 ألف دينار من شركة "بيانفو" المصادرة والتي تملك فيها الدولة حصة تقدّر بـ36 في المائة، لقاء خدمات مجهولة أو قد تكون وهمية، حسب تعبيبرها.

أنا يقظ: صهر ليلى الطرابلسي تحصّل خلال فترة لم تتجاوز 9 أشهر على أكثر من 217 ألف دينار من شركة "بيانفو" المصادرة لقاء خدمات مجهولة أو قد تكون وهمية

وبيّنت "أنا يقظ"، أنها حصلت على وثيقة تفيد أن الهادي المهدوي سحب المبلغ من حساب شركة "Bienvu the Russelior" بالشركة التونسية للبنك، عن طريق خمسة شيكات بتواريخ متقاربة وأن الـ"STB" أكدت ذلك"، موضحة أنه في 4 ديسمبر/ كانون الأول 2017، تمكّن الهادي المهدوي من صرف شيك أول قيمته 35 ألف دينار، وأنه بعد قرابة 3 أشهر، أي في 23 فيفري/ شباط 2018، سحب مبلغًا آخر بالقيمة ذاتها عن طريق شيك ثان.

وأضافت أن المهدوي حصل على مبلغ قدره 10 آلاف دينار بعد صرف شيك ثالث من حساب الشركة نفسها بتاريخ 14 جوان/ حزيران 2018، مشيرة إلى أنه في فترة لم تتجاوز الشهرين، أي يومي 13 جويلية/ تموز و20 أوت/ آب، تمكّن من سحب مبلغ يقدّر بـ137 ألف دينار عن طريق شيكين الأول بقيمة 40 ألف دينار، والثاني قيمته 97.405000 ألف دينار.

وأفادت المنظمة أن المدير العام لنزل "The Russelior" محمد النبولي قال ردًا على سؤالها، بخصوص الخدمة التي قدّمها الهادي المهدوي للنزل مقابل المبالغ المالية المسحوبة، إن الأموال التي سحبها المهدوي من حساب شركة Bienvu the Russelior هي خلاص دين سابق بموجب عقد بينه وبين شركة Bienvu، مضيفًا أن المهدوي هو صاحب النزل بما أن ابنه مراد المهدوي هو من أنشأه رغم أنه تحت تصرّف الدولة منذ مصادرته في 2011.

وأكدت "أنا يقظ" أنها لم تكن المرّة الأولى التي يتحصّل فيها الهادي المهدوي على مبالغ كبيرة بشكل مشبوه من شركة "بيانفو" التي تقع تحت التصرّف الدولة، رغم أنه قد لا توجد علاقة واضحة تخوّل له الحصول على هذه المبالغ التي ناهزت بين 2011 و2018 ما لا يقلّ عن 400 ألف دينار.

وبيّنت أن الهادي المهدوي حصل على سلفة من شركة بيانفو بقيمة 180 ألف دينار عن طريق "عقد سلفة" بينه وبين الشركة الممثلة في شخص المتصرّف القضائي السابق محمد نذير الفقيه.

كما أبرزت المنظمة أن تقرير اختبار للمحكمة الابتدائية بتونس حول تدقيق حسابات شركة "بيانفو" في جويلية/ تموز 2013، كشف وجود عقد سلفة بين المتصرّف القضائي السابق للشركة والهادي المهدوي والد مراد المهدوي بتاريخ 7 جوان/ حزيران 2011 (عقد مختوم من قبل شركة ''بيانفو'' وغير ممضى من قبل المتصرف القضائي).

وأشارت إلى أن العقد لم يتضمّن جدولة لخلاص الدين أو نسبة الفائدة الموظفة على السلفة التي تسلّمها المهدوي من الشركة رغم أن الاقتراض ليس من اختصاص الشركة الإشهارية بل هو من اختصاص البنوك، حسب أنا يقظ.

أنا يقظ: دعوة للهياكل الرقابية والقضائية للتحقق من الأموال المسحوبة من حساب الشركة المصادرة خاصة أنها خسرت أموالًا طائلة بسبب عمليات اختلاس حتى بعد الثورة

وأشار نص عقد السلفة إلى أن شركة ''بيانفو'' ستمكن الهادي المهدوي على مدى عشرة أقساط شهرية، مبلغ 180 ألف دينار بداية من 31 ديسمبر/ كانون الأول 2011، وذلك في إطار إرجاع دين بالقيمة ذاتها سلّمه الهادي المهدوي لابنه مراد المهدوي المدير العام السابق للشركة حتى ينقذ ابنه من السجن بعد عجزه عن خلاص شيكات دون رصيد لمزوديه حسب نص العقد، وفق المصدر ذاته.

وأوضحت "أنا يقظ" أن الهادي المهدوي استفاد بصفة غير مباشرة من أموال شركة بيانفو دون حق، مبينًا أن ابنه مراد المهدوي المدير العام السابق للشركة، شيّد فيلا لعائلته قيمتها 85.554021 ألف دينار من أموال الشركة حسب التقرير، الذي ذكر أنه لا يوجد ارتباط بين المصاريف المسجلة بالدفاتر المحاسبية للشركة بنشاطها الاجتماعي.

وأضافت أنه بالرجوع إلى العمليات المالية المشبوهة التي كانت بين الهادي المهدوي وبين المسؤول السابق على رأس الشركة المصادرة والتي ذكرها تقرير اختبار المحكمة الابتدائية بتونس، أصبح من الضروري أن تتحرّك الهياكل الرقابية والقضائية للتحقق من عمليات سحب 180 ألف دينار من حساب شركة Bienvu Russelior، خاصة أن  شركة بيانفو المصادرة خسرت أموالًا طائلة بسبب عمليات اختلاس ضلع فيها موظفون وأشخاص آخرون من خارج الشركة تواصلت حتى بعد الثورة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رفع التجميد على ممتلكات مروان المبروك بالاتحاد الأوروبي

رئيس منظمة "أنا يقظ" يتحدث عن مسؤولين "هواة" في قضية "ألستوم".. ما القصة؟