20-يوليو-2022
فيروس كورونا تونس

اعتبر أن أرقام الوفيات المسجلة بفيروس كورونا تدعو للقلق (ياسين محجوب/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا، أمين سليم، الأربعاء 20 جويلية/يوليو 2022، بأننا وصلنا تقريبًا إلى ذروة الموجة السادسة من تفشي فيروس كورونا في تونس، وقفه.

وأضاف، في تصريح لإذاعة "إكسبرس أف أم"، أن نسبة التحاليل الإيجابية المسجلة مستقرة حاليًا في مستوى ما بين 45% و50% من التحاليل المنجزة، حسب تأكيده.

عضو اللجنة العلمية أمين سليم:  نسبة التحاليل الإيجابية المسجلة مستقرة حاليًا في مستوى ما بين 45% و50% من التحاليل المنجزة

وبخصوص عدد الوفيات المسجلة الذي بلغ 96 حالة في الفترة المتراوحة بين 11 و17 جويلية/يوليو 2022، اعتبر سليم أنه "رقم يدعو للقلق"، متوقعًا تواصل ارتفاعه.

وعلى صعيد متصل، أشار عضو اللجنة العلمية إلى أن الأشخاص الذين يقع إيواؤهم بأقسام الإنعاش بالمستشفيات التونسية بسبب إصابتهم بفيروس كورونا، أعمارهم تتجاوز الـ50 سنة ويشكون من أمراض مزمنة، وفقه، حاثًا من تجاوزوا الـ50 وخاصة منهم المصابين بأمراض مزمنة إلى القيام بتلاقيح مضادة لفيروس كورونا.

كما جدد أمين سليم تأكيد ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية الأساسية لمنع انتشار العدوى، خاصة وضع الكمامات في الأماكن المغلقة.

أمين سليم يجدد تأكيد ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية الأساسية لمنع انتشار العدوى، خاصة وضع الكمامات في الأماكن المغلقة

وكانت وزارة الصحة التونسية قد أعلنت، الثلاثاء 19 جويلية/يوليو 2022، تسجيل 27340 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الفترة الممتدة بين 11 و17 جويلية/يوليو الجاري، بنسبة تحاليل موجبة تقدر بـ46,10 في المائة.

كما أشارت، في بيان، إلى أن عدد الوفيات المصرح بها خلال ذات الأسبوع، والتي لها علاقة بفيروس كورونا، تقدر بـ96 حالة وفاة، مما يعني أن العدد الجملي للوفيات جراء الجائحة الصحية قد ارتفع في تونس إلى 28942.

وقالت الوزارة، في ذات البيان، إن عدد المصابين الجدد بفيروس كورونا الذين تم إيواؤهم بالمستشفيات والمصحات الخاصة خلال ذات الأسبوع يقدر بـ311. وطرحت هذه الأرقام عديد الشكوك تونسيًا حول فرضية موجة جديدة من الجائحة في البلاد، وسط دعوات متواصلة من الأطباء لمواصلة الإقبال على التلقيح خاصة لكبار السن والمصابين بعدد من الأمراض المزمنة.

صورة