12-يوليو-2022
فيروس كورونا

عدد الوفيات المصرح بها خلال الأسبوع الأخير والتي لها علاقة بفيروس كورونا تقدر بـ56 حالة وفاة وفق الوزارة (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الصحة التونسية، الثلاثاء 12 جويلية/يوليو 2022، تسجيل 11879 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الفترة الممتدة بين 4 و10 جويلية/يوليو الجاري، بنسبة تحاليل موجبة تقدر بـ52,24 في المائة.

تسجيل حوالي 12 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الفترة الممتدة بين 4 و10 جويلية بنسبة تحاليل موجبة تقدر بـ52,24 في المائة

كما أشارت، في بيان، إلى أن عدد الوفيات المصرح بها خلال ذات الأسبوع، والتي لها علاقة بفيروس كورونا، تقدر بـ56 حالة وفاة، مما يعني أن العدد الجملي للوفيات جراء الجائحة الصحية قد ارتفع في تونس إلى 28823.

 

 

وقالت الوزارة، في ذات البيان، إن عدد المصابين الجدد بفيروس كورونا الذين تم إيواؤهم بالمستشفيات والمصحات الخاصة خلال ذات الأسبوع يقدر بـ261. وطرحت هذه الأرقام عديد الشكوك تونسيًا حول فرضية موجة جديدة من الجائحة في البلاد، وسط دعوات متواصلة من الأطباء لمواصلة الإقبال على التلقيح خاصة لكبار السن والمصابين بعدد من الأمراض المزمنة.

 

 

وكانت قد أكدت الناطقة الرسمية باسم اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا سامية عيّاد، الاثنين 11 جويلية/ يوليو 2022، أن تونس تعرف ارتفاعًا في نسبة التحاليل الإيجابية لفيروس كورونا بنسق سريع مؤخرًا، واصفة الوضع الصحي بـ"الدقيق". وتابعت عياد في مداخلتها بإذاعة "موزاييك" (محلية)، أنّ "نسبة إيجابية التحاليل بلغت خلال الأيام الفارطة 50% ليرتفع نسقها منذ أسبوعين، ويجب أن نتفادى هذه الموجة كي لا نلمس صعوبتها مثل الموجات السابقة" وفق تعبيرها.

وقالت الناطقة باسم اللجنة العلمية إنّ "تونس ليست بمنأى عن العالم، فهناك دول عديدة تعرف وضعنا نفسه، ففرنسا مثلًا في الموجة السابعة في الوقت الراهن، وقد تم إيواء حوالي 200 مريضًا بالمستشفيات وبالعناية المركزة، وحاليًا لا يوجد ضغط كبير على المستشفيات" وفقها.

وأوضحت سامية عياد أنّ وزارة الصحة بصدد إعداد إجراءات خاصة لتأمين عودة الحجيج منها ضرورة الالتزام بحجر صحي لمدة 7 أيام، فضلًا عن الالتزام بوسائل الوقاية المفروضة، مثل ارتداء الكمامات والتباعد الجسدي وتفادي الأماكن المكتظة، وتهوئة الأماكن المغلقة.