29-يونيو-2021

استنكرت عدم إدراج أعوان النظافة والأعوان المكلفين بدفن المتوفين بفيروس كورونا بالبلديات ضمن الفئات ذات الأولية في التلقيح (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبرت الجامعة الوطنية للبلديات التونسية، الاثنين 28 جوان/يونيو 2021، عن استنكارها مما اعتبرتها "تلكؤًا غير مبرر" لوزارة الصحة في إدراج أعوان النظافة والأعوان المكلفين بدفن المتوفين بفيروس كورونا بالبلديات ضمن الفئات ذات الأولية في التلقيح ضد كورونا، وفق القرار الحكومي المؤرخ غرة جوان/يونيو 2021.

واستنكرت الجامعة، في بيان نشرته على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، عدم تنفيذ هذا القرار إلى الآن، "مقابل قيامها بتلقيح فئات ليست في الصف الأول في مجابهة وباء كورونا ولا تعتبر ممارسة مهنتها على درجة عالية من خطر الإصابة بالوباء"، وفق تقديرها.

عبرت جامعة البلديات عن رفضها لما وصفته بـ"الاستهتار الحكومي بسلامة عمال البلديات وبأرواحهم" معتبرة أنه "يرقى إلى جريمة دولة في حق إحدى الشرائح الأكثر عرضة لمخاطر العدوى"

وأكدت الجامعة أنه "رغم اتصالها بالمندوبين الجهويين للصحة وبوزارة الصحة، إلا أنها لم تتلقَّ أي رد أو تحديد لموعد بداية تلقيح أعوان البلدية" وهو ما اعتبرته "تقصيرًا فادحًا وعدم كفاءة فظيع في إدارة الأزمة وإقصاءً متعمدًا لممثلي السلطة المحلية"، حسب تعبيرها.

وعبرت، في هذا الصدد، عن رفضها لما وصفته بـ"الاستهتار الحكومي بسلامة عمال البلديات وبأرواحهم"، معتبرة أنه "يرقى إلى جريمة دولة في حق إحدى الشرائح الأكثر عرضة لمخاطر العدوى وهو ما يعرّض حياتهم للخطر"، وفق ما جاء في بيان الجامعة.

ودعت جامعة البلديات الحكومة إلى تدارك هذا التقصير في غضون 3 أيام المقبلة، حتى يواصل أعوان البلديات القيام بمهامهم والمساهمة في المجهود الوطني لمجابهة هذا الوباء بكل وطنية ومسؤولية، مؤكدة استعدادها للدفاع عن منظوريها بكل الطرق المشروعة، حسب البيان ذاته.

 

اقرأ/ي أيضًا:

منتدى الحقوق الاقتصادية: الأولوية يجب أن تكون للجانب الصحي قبل الاقتصادي

وزارة الصحة: تسجيل 83 وفاة و1914 إصابة جديدة بفيروس كورونا