01-مايو-2020

قال إنه سيتم تدعيم أسطول النقل العمومي (وسيم جديدي/ SOPA Image)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تحدث وزير الصحة، عبد اللطيف المكي، عن إجراءات الحجر الصحي الموجه، الذي سينطلق يوم 4 ماي/ أيار 2020، مشيرًا إلى أنه سيكون هناك مراقبون في وسائل النقل العمومي لضمان عدم صعود الأشخاص غير المرخص لهم.

وأكد المكي، في حوار بثته القناة الوطنية الأولى، مساء الخميس 30 أفريل/ نيسان 2020، أنه سيتم تدعيم أسطول النقل العمومي بحافلات إضافية من قطاعات أخرى على غرار حافلات وكالات الأسفار.

وفي ما يتعلق بصندوق 1818، قال وزير الصحة إن مقرّرًا من وزير المالية صدر في شأن الصندوق يحدد مصاريفه التي ستكون كلها في قطاع الصحة، مبرزًا أنه تم تكوين لجنة للإشراف على الصندوق تضم ممثلين عن عدة وزارات من بينها الصحة والشؤون الاجتماعية، إلى جانب الاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية.

وزير الصحة: تعنت من قبل بعض أصحاب النزل الذين رفضوا وضع نزلهم على ذمة الحكومة

وأضاف أن هذه اللجنة باشرت اجتماعاتها وأنه تم الشروع في صرف أموال الصندوق في مصاريف مرتبطة مباشرة بوباء كوفيد 19، لافتًا إلى أنه مع تقدم أشغال الصندوق ستصدر التفاصيل بكل شفافية ونزاهة.

وبخصوص ما راج بشأن اقتناء وزارة الصحة لعدد من أجهزة الهاتف، بيّن عبد اللطيف المكي أن هذه الأجهزة هي تبرعات قدمتها شركة مؤكدًا أن الوزارة لم تقم بشرائها، معتبرًا أن الحديث عن قضية فساد أو سوء تصرّف دون حجة أو برهان أمر معيب.

من جهة أخرى، قال المكي إن هناك شيئًا من التعنت من قبل بعض أصحاب النزل الذين رفضوا أن يضعوا نزلهم على ذمة الحكومة لإيواء الأشخاص المعنيين بالحجر الصحي الإجباري، مبرزًا أنه تم تقديم كل الضمانات لهم كي يتأكدوا أنه سيتم تعقيم النزل، وداعيًا إياهم إلى وضع هذه المؤسسات على ذمة الحكومة.

وذكر أن الحجر الصحي الموجه يضم 3 مراحل، خلال المرحلة الأولى تتحقق عودة 50 في المائة من النشاط، أما في المرحلة الثانية فسيزيد النشاط بـ75 في المائة، ليصل إلى 100 في المائة في المرحلة الثالثة، مستدركًا بالقول إنه إذا تم استشعار موجة ثانية من فيروس كورونا المستجد ستقع العودة للحجر الصحي العام.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وصول شحنة قطرية من المساعدات الطبية (صور وفيديو)

رئاسة البرلمان: هيكل المكي خاطب الغنوشي بـ"صفات مفتعلة وغير قانونية"