15-مارس-2023
الماء الصالح للشرب العطش

دعوات إلى إعلان حالة الطوارئ المائية (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد مدير عام مكتب التخطيط والتوازنات المائية بوزارة الفلاحة والصيد البحري، حمادي الحبيّب، الأربعاء 15 مارس/آذار 2023، بأن وزارة الفلاحة التونسية قد تتوجه إلى قطع مياه الشرب ليلًا خلال الصيف، وذلك في إطار استراتيجة ترشيد استهلاك الماء في ظل شح المخزون المائي لتونس.

مدير عام مكتب التخطيط والتوازنات المائية: وزارة الفلاحة قد تتوجه إلى قطع مياه الشرب ليلًا خلال الصيف في إطار استراتيجة ترشيد استهلاك الماء في ظل شح المخزون المائي لتونس

وقال، خلال الندوة الوطنية حول التغيّرات المناخية والموارد المائية وسبل المحافظة على ديمومة القطاعات الاستراتيجية وعلاقتها بالأمن الغذائي والسيادة الغذائية، إن إيرادات السدود في تونس سجلت نقصًا بـ1 مليار متر مكعب تبعًا لشحّ التساقطات وانخفاض معدّلها الوطني بنسبة 50%، من سبتمبر/أيلول 2022 إلى غاية منتصف مارس/آذار 2023، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

 

وذكر المسؤول بوزارة الفلاحة أن "مخزون السدود، المقدّر عددها بـ37 سدًّا في تونس، تراجع بحوالي 390 مليون متر مكعب، مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022"، مقرًا بوجود إشكاليات في منظومة سيدي سالم ومياه أقصى الشمال جرّاء تراجع التساقطات، مشيرًا إلى أن هذه المنظومة تشمل 18 سدًا وتوفر مياه الري لفائدة 7 ولايات، ويتعلّق الأمر بكل من باجة وبنزرت وتونس الكبرى ونابل، فيما توفر مياه الشرب لفائدة ولايات تونس الكبرى ونابل وسوسة وصفاقس.

مسؤول بوزارة الفلاحة:  إيرادات السدود في تونس سجلت نقصًا بـ1 مليار متر مكعب تبعًا لشحّ التساقطات وانخفاض معدّلها الوطني بنسبة 50% من سبتمبر 2022 إلى غاية منتصف مارس 2023

وبخصوص أكبر سد في تونس، وهو سد سيدي سالم التابع لمنظومة سيدي سالم ومياه اقصى الشمال، أفاد الحبيّب بأن مخزونه يقدّر بـ16 بالمائة سلبي في حين تناهز طاقة استيعابه 580 مليون متر مكعب من المياه، مشددًا على أن وضعيّة سد سيدي سالم الحرجة هي جرّاء الانعكاسات التغيّرات المناخية".  

 

  • إعلان الطوارئ المائية ضرورة

ومن جهته، دعا الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، الأربعاء في الندوة ذاتها، إلى "إعلان حالة الطوارئ المائية ووضع خطة عاجلة لإنقاذ الزراعات الاستراتيجية".

وذكر الاتحاد، في بلاغ له، أن عدة خبراء في مجال المياه أكدوا، خلال الندوة، خطورة الوضع المائي خاصة هذه السنة ونبهوا من مخاطر الشح المائي وتراجع مستوى تعبئة السدود الذي بلغ أرقامًا غير مسبوقة.

اتحاد الفلاحة يدعو إلى "إعلان حالة الطوارئ المائية ووضع خطة عاجلة لإنقاذ الزراعات الاستراتيجية خاصة الحبوب التي تعد ركيزة أساسية في الأمن الغذائي الوطني"

ومن جانبه، أكد رئيس المنظمة الفلاحية نور الدين بن عياد أن "أزمة المياه أثرت سلبًا في كل القطاعات خاصة الزراعات الاستراتيجية لذلك يجب على جميع الأطراف أن تساهم في صياغة حلول تشاركية وتكون شريكًا في تنفيذها على أرض الواقع لتجاوز الأزمة بأخف الأضرار".

فيما نبه عضو المكتب التنفيذي المكلف بالموارد الطبيعية والمياه حمادي البوبكري من خطورة الارتفاع المتواصل لدرجة تملح المياه. كما أشار إلى ضرورة الترشيد في الاستعمال لتخفيف نسبة ضياع المياه التي بلغت 50%.

وأكد البوبكري أن الوضعية الحرجة التي تمر بها بلادنا على مستوى شح المياه أصبحت تفرض إعلان حالة الطوارئ المائية ووضع خطة عاجلة لإنقاذ الزراعات الاستراتيجية خاصة الحبوب التي تعد ركيزة أساسية في الأمن الغذائي الوطني.

 

 

وكان المختص في الشأن الفلاحي أنيس بن ريانة قد أكد، السبت 11 مارس/ آذار 2023 في تصريح لإذاعة "إكسبرس" (محلية)، أنّ وضعية مخزون المياه بسدود تونس حرجة وصعبة، مبديًا تخوّفه من أنّ تونس مقدمة على أشهر تتميّز بارتفاع درجة حرارتها، "ولهذا نحتاج مخزونًا يمكّننا من مجابهة هذه الفترة" وفق تعبيره.

واقترح الدعوة لإعلان حالة الجفاف في تونس، مع الانطلاق الفوري في حملة توعوية كبرى خوفًا من عدم تمكّن المواطن من الحصول على المياه في الصيف، وقال: "لا مفرّ من بعض الانقطاعات في شبكة المياه قبل موسم الصيف للمحافظة على المخزون".

وأوضح المختصّ أنّ نسبة الضياع في قنوات المياه تبلغ نسبة 32%، ولهذا يجب الانتباه لهذه المسألة ومعالجتها، مع الانتباه لمسألة ريّ الملاعب والمساحات الخضراء، العملية التي يمكن أن تكون بمياه مطهّرة، وفق قوله، داعيًا إلى ترشيد غسيل السيارات ومنع استعمال الخرطوم.