21-يناير-2022

أكدت أنها "ستراقب عن كثب التطورات المستقبلية في تونس"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد السفير الألماني بيتر بروغل، في لقاء جمعه الجمعة 21 جانفي/يناير 2022 مع وزيرة المالية سهام بوغديري نمصية، دفع قرض ترويجي بقيمة 100 مليون يورو من طرف بنك التنمية الألماني KfW في الأيام المقبلة والذي تم الاتفاق عليه تعاقديًا في 2020".

وشدد السفير، حسب ما جاء في بلاغ لسفارة ألمانيا بتونس، على أن "قرار الدفع  اتخذ على أساس أن خارطة الطريق التي أعدها رئيس الجمهورية ستمهد الطريق للعودة إلى النظام الدستوري واستعادة المكتسبات الديمقراطية في البلاد"، مؤكدًا أن "ألمانيا ستراقب عن كثب التطورات المستقبلية في تونس بالتعاون الوثيق مع شركائها الأوروبيين وغيرهم من الشركاء الدوليين"، وأنها "على استعداد لمواصلة دعم توطيد الديمقراطية التونسية"، وفقه.

سفير ألمانيا بتونس: قرار دفع القرض لتونس اتخذ على أساس أن خارطة الطريق التي أعدها رئيس الجمهورية ستمهد الطريق للعودة إلى النظام الدستوري واستعادة المكتسبات الديمقراطية في البلاد

وفي هذا السياق، أشار  إلى البيان الذي أدلى به الممثل السامي نيابة عن الاتحاد الأوروبي في 16 ديسمبر/كانون الأول 2021 ، والذي شدد فيه على أهمية احترام حقوق الإنسان والحقوق الأساسية لجميع التونسيين، وكذلك ضمان فصل السلطات وسيادة القانون في البلاد.

وبخصوص القرض، أوضح بروغل أن "ألمانيا تكافئ، من خلال صرف هذا التمويل الإصلاحي، تنفيذ إصلاحات في القطاع البنكي والمالي المتفق عليها في السابق كجزء من شراكة الإصلاح الألمانية التونسية، لافتًا إلى أن "هذه الإصلاحات تعمل على تحسين الشمول المالي والوصول إلى الخدمات المالية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم كشرط أساسي للنمو الاقتصادي الشامل والتوظيف في تونس"، وفق نص البلاغ.

في المقابل، نشرت وزارة المالية التونسية بلاغًا مقتضبًا عن اللقاء الذي جمع وزيرة المالية وسفير ألمانيا بتونس، واقتصرت على ذكر أن "اللقاء تمحور حول تطوير التعاون التونسي الألماني الثنائي ومتعدد الأطراف في المجالين الاقتصادي والمالي".

كما جاء في البلاغ ذاته أن "اللقاء فرصة للنظر في تقدّم المشاريع المشتركة بين البلدين لاسيما الممولة من قبل البنك الألماني للتنمية "KFW" والتسريع في نسق إنجازها"، دون أن يتطرق إلى الحديث عن القرض الترويجي. 


شاهد: تغطية لهذا الملف والملفات الإخبارية الراهنة عربيًا ودوليًا على شاشة التلفزيون العربي أخبار

 

اقرأ/ي أيضًا:

ميركل تؤكد لسعيّد ضرورة العودة للديمقراطية البرلمانية في تونس

وزير الدولة الألماني للخارجية يؤكد دعم بلاده لمسار الانتقال الديمقراطي في تونس