03-أكتوبر-2021

مكلفة بمهمة بديوان وزير الصحة: إقبال دون المأمول في اليوم الأول من التلقيح المفتوح (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت المكلفة بمهمة بديوان وزير الصحة رافلة الدلاجي، السبت  2 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، أن حوالي مليون و400 ألف شخص من الفئة العمرية 40 سنة فما فوق لم يتلقوا إلى حد اليوم التطعيم ضد كورونا وهو ما يؤكد عزوف هذه الفئة على الإقبال على التلقيح.

مكلفة بمهمة بديوان وزير الصحة: حوالي مليون و400 ألف شخص من الفئة العمرية 40 سنة فما فوق لم يتلقوا إلى حد اليوم التطعيم ضد كورونا وهو ما يؤكد عزوف هذه الفئة على التلقيح

وأضافت، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، "لهذا السبب تم تنظيم أيام التلقيح المفتوحة يومي 2 و3 أكتوبر/تشرين الأول الجاري لفائدتهم مع إمكانية اختيار نوع اللقاح". وبيّنت أن نسبة الذين تلقوا جرعة على الأقل لم تتجاوز 70 بالمائة (4 ملايين و630 شخصًا) ولم تتعد نسبة الذين تلقوا جرعتين بالنسبة لهذه الفئة 55 بالمائة، مشيرة إلى وجود تفاوت في تطعيم هذه الفئة بين الجهات إذ توجد ولايات لم تتعد نسبة التلقيح فيها 50 في المائة.

وأوضحت الدلاجي أن "حصر هذه الفئة في تلقي لقاح أسترازينيكا جعل العديد منهم يقومون بتأجيل موعد تلقيحهم لرفضهم هذا النوع من التلقيح". واعتبرت أن تنظيم عمليات التلقيح المفتوحة لفائدة هذه الفئة العمرية مع إمكانية اختيار نوعية اللقاح من بين 5 لقاحات متوفرة يرمي إلى الوقوف على الأسباب الحقيقية وراء تخلفهم عن تلقي التلقيح رغم دعوتهم من قبل وزارة الصحة عبر إرساليات قصيرة.

مكلفة بمهمة بديوان وزير الصحة: "حصر هذه الفئة في تلقي لقاح أسترازينيكا جعل العديد منهم يقومون بتأجيل موعد تلقيحهم لرفضهم هذا النوع من التلقيح"

ولاحظت، في ذات السياق، خلال اليوم الأول من عمليات التلقيح المفتوحة المخصصة لهذه الفئة إقبالاً لا يرتقي إلى الهدف المنشود حتى اللحظة، لافتة إلى أن الإقبال لم يكن بالنسق المرجو. وشددت على أن "هذه الفئة العمرية هي من أكثر الفئات المستهدفة نظرًا للمضاعفات الصحية التي يمكن أن تتركها الإصابة بالكوفيد-19 لديها". ودعت إلى تكثيف التواصل مع هذه الفئة والقرب منها في مختلف المناطق والجهات والأحياء الشعبية.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت، مساء الجمعة 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، عن تنظيم يومين للتلقيح المفتوح ضد كوفيد 19، السبت 2 والأحد 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2021 لفائدة الفئة العمرية 40 سنة فما فوق، المسجلين وغير المسجلين بمنظومة "إيفاكس".

وأضافت أنه يمكن للأشخاص الذين تمت دعوتهم لتلقي الجرعة الأولى من التلقيح يوم 2 أو 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2021 اختيار نوع التلقيح الراغبين في تلقيه.

وأوضحت أنه بالإمكان اختيار نوع اللقاح من بين 5 لقاحات متوفرة وهي "أسترازينيكا" و"سينوفاك" و"فايزر" و"مودرنا" وجونسون"، وفق بيان للوزارة.

وأشارت، في ذات البيان، إلى أنه سيتم تنظيم هذه الأيام المفتوحة للتلقيح بمراكز التلقيح القارة من الساعة الثامنة صباحًا إلى الساعة الخامسة مساء.

إليكم قائمة هذه المراكز:

اقرأ/ي أيضًا:

السبت والأحد: يومان للتلقيح المفتوح لمن تجاوزوا 40 سنة

عضو باللجنة العلمية: نخشى موجة جديدة.. ومن اكتفى بالجرعة الأولى كأنه غير ملقّح