26-أبريل-2018

لافتة المهرجان

الترا تونس – فريق التحرير

 

تشارك تونس في الدورة 13 للمهرجان الدولي للفيلم الشرقي بجنيف بسويسرا التي انطلقت يوم 21 أفريل/ نيسان وتتواصل إلى غاية 29 أفريل/ نيسان 2018، بمجموعة من الأعمال السينمائية. وتتمثل هذه الأفلام في "زيزو" للمخرج التونسي فريد بوغدير و"الجايدة" للمخرجة التونسية سلمى بكار و"تونس الليل" للمخرج إلياس بكار و"بنزين" للمخرجة سارة العبيدي و" أغسطينوس إبن دموعها" (وهو فيلم تونسي جزائري) للمخرج المصري سمير سيف.

اقرأ/ي أيضًا: الفيلم التونسي "ولدي" ضمن فعاليات ''نصف شهر المخرجين'' بمهرجان كان السينمائي

ويتناول فيلم " أغسطينوس إبن دموعها" حياة القديس والكاتب والفيلسوف سانت أوغسطينوس وكتب السيناريو الإعلامي التونسي عماد دبور. ويروي سيرة أوغسطينوس من الناحية التعليمية والتاريخية. أما فيلم بنزين فهو فيلم روائي طويل يروي مأساة أب وزوجته ورحلتهما في البحث عن ابنهما أحمد الذي هاجر بطريقة غير نظامية إلى إيطاليا.

في حين يطرح فيلم الجايدة، الذي عُرض يوم الاثنين 23 أفريل/ نيسان 2018، الاضطهاد الذي عاشته المرأة التونسية قبل الاستقلال من خلال حكاية "دار جواد" التي كانت مخصصة لمعاقبة النساء المتزوجات "غير الملتزمات بالعادات والأعراف الاجتماعية".

ويتطرق فيلم تونس الليل، الذي تم عرضه الأربعاء 25 أفريل/ نيسان الجاري إلى واقع العلاقات الأسرية التونسية ويعكس وجه تونس بعد الثورة وتناقضات الحياة العائلية.

أما فيلم زيزو، الذي يعرض يوم الأحد 29 أفريل/ نيسان 2018، فيروي تفاصيل بسيطة وطريفة في حياة شاب تونسي بعد الثورة يعمل في مجال إصلاح تركيب أجهزة "البارابول" وإصلاحها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مسابقات وطنية ودولية.. تفاصيل الدورة 33 من مهرجان فيلم الهواة بقليبية

تونس: فيلم "حب الرجال" في قاعات السينما بداية من 11 أفريل