23-ديسمبر-2018

دائرة المحاسبات تتحدث عن تجاوزات خطيرة في صندوق التقاعد (صورة تقريبية/حسام الزواري/وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت دائرة المحاسبات، في تقريرها الحادي والثلاثين، أن تكفل الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية بمساهمات الضمان الاجتماعي المحمولة على أعوانه بداية من بداية جويلية/يوليو 2012 بمقتضى اتفاق نقابي هو إجراء مخالف للدستور والنصوص القانونية والترتيبية المتعلقة بالضمان الاجتماعي.

دائرة المحاسبات: تحمل صندوق التقاعد لمساهمات أعوانه في الضمان الاجتماعي هو إجراء غير دستوري

وأضافت الدائرة أن هذا التكفل كلّف الصندوق بدون وجه حق مبلغًا بقيمة 21 مليون دينار بين جويلية/يوليو 2012 وأكتوبر/تشرين الأول 2017.

كما تولى الصندوق عملًا باتفاق نقابي ودون موافقة رئاسة الحكومة صرف مبالغ دون وجه حق بما يفوق 1.4 مليون دينار خلال الفترة من مارس/آذار 2016 إلى أوت/أغسطس 2017 وذلك بعنوان تعميم منحة العدوى على أعوان الصندوق.

ورغم الوضعية المالية الصعبة، قام الصندوق أيضًا بتوسيع تدخلات الرصيد الاجتماعي إثر إمضاء جملة من الاتفاقيات النقابية لتشمل منافع أخرى لأعوانه بكلفة جملية فاقت 5.1 مليون دينار.

كما أشارت دائرة المحاسبات، في سياق متصل، أن الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية لم يحترم شروط المشاركة في المناظرة الخارجية المنجزة بعنوان سنة 2011 لانتداب 100 عونًا ولو يطبق معايير فرز الترشحات وترتيب المرشحين وهو ما أدى لإقصاء 4852 مرشحًا على الأقل.

دائرة المحاسبات: انتداب 50 عونًا من أبناء أعوان الصندوق الوطني للتقاعد خلافًا للصيغ القانونية للانتداب في الوظيفة العمومية

كما انتدب 50 عونًا، جميعهم من أبناء أعوان الصندوق وأقربائهم، بصفة مباشرة عن طريق التعاقد خلال سنتي 2011 و2015 خلافًا للصيغ القانونية للانتداب في الوظيفة العمومية.

وهو إجراء أشارت الدائرة لعدم شرعيته وفق قرار استشاري للمحكمة الإدارية بموجب طلب من رئاسة الحكومة.

كما قام الصندوق بموجب اتفاق نقابي في مارس/آذار 2011 بإعادة انتداب 12 عونًا تم طردهم في وقت سابق لأسباب تأديبية من أجل ارتكاب أخطاء جزائية كالتدليس والتحيل واستغلال المنصب. بل وقام الصندوق بتمتيع هؤلاء الأعوان بالدرجات الإدارية الموافقة لعدد سنوات عملهم بالقطاع العمومي مع تمكينهم دون موجب قانوني من الأقدمية المكتسبة بعنوان فترات نشاطهم السابقة ما يعني تحمل أعباء بقيمة أكثر من 33 ألف دينار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

توريث الوظائف: الأقربون أولى بالوظيفة!

خاص: شبهة فساد في مناظرة انتداب عمّال حضائر ببلدية طبربة (وثائق)