27-يناير-2020

عبّر ائتلاف الكرامة عن احترازه على أسلوب اختيار رئيس الحكومة (أنيس ميلي/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن ائتلاف الكرامة، في بيان أصدره الأحد 26 جانفي/ كانون الثاني 2020، إثر انعقاد ملتقاه الجامع الأول، عن التحول إلى حزب سياسي مدني وتكليف المكتب السياسي المؤقت بالقيام بالخطوات القانونية والتنظيمية المناسبة لتفعيل هذا القرار.

وأكد الائتلاف "على الخط الفكري والسياسي العام، وعلى المبادئ السبعة الأساسية التي تضمنها بيان التأسيس بتاريخ 27 جانفي/ كانون الثاني 2019"، مشيرًا إلى "انتخاب المكتب السياسي المؤقت الذي ستعهد إليه مهمة إدارة الائتلاف إلى حين انعقاد المؤتمر الأول وانتخاب الهياكل الدائمة". كما تم الاتفاق على "هيكلة تنظيم الكتلة النيابية وتوزيع المسؤوليات داخلها بما يحقق وحدتها وتجانسها ونجاعة العمل داخلها".

ائتلاف الكرامة يدعو إلياس الفخفاخ إلى مراجعة التوليفة الحزبية التي اختارها لحزامه السياسي

من جهة أخرى، عبّر ائتلاف الكرامة عن "احترازه على أسلوب اختيار رئيس الحكومة وخشيته من أن يكون امتدادًا لمنظومة يوسف الشاهد التي تتحمّل المسؤولية كاملة عن كلّ ما آلت إليه أوضاع البلاد طيلة فترة حكمه الكارثي، وما صاحبها من عودة قوية لسياسة اللوبيات والغزو الممنهج لكلّ مفاصل الدولة"، وفق نصّ البيان.

ودعا الائتلاف رئيس الحكومة المكلّف إلياس الفخفاخ إلى "مراجعة التوليفة الحزبية التي اختارها لحزامه السياسي وذلك بالقطع الحقيقي والفعلي مع شركاء الفساد ووكلاء الاستعمار والمنظومة البائدة"، مؤكدًا أن "مبدأ المشاركة في الحكومة رهين احترام الخيارات الوطنية والثورية التي أفرزتها انتخابات 2019، والاتفاق حول برنامج إقلاع جريء يحدث النقلة النوعية الحقيقة"، ومضيفًا أنه إذا لم يتحقق ذلك "فموقعهم الطبيعي سيكون في المعارضة الوطنية الجادة المسؤولة".

جدير بالذكر أن النائب بالبرلمان رضا الجوادي، كان قد أعلن، في تدوينة نشرها في حسابه الرسمي بموقع فيسبوك، الأحد، عن استقالته من كتلة ائتلاف الكرامة بمجلس نواب الشعب ليبقى نائبًا مستقلًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

في حالة الإعادة: من سيفوز بالانتخابات التشريعية والرئاسية؟

قائد السبسي: تكليف هيئة لإعداد المؤتمر الاستثنائي التوحيدي لنداء تونس