أطباء تونسيون يشرعون في استخدام

أطباء تونسيون يشرعون في استخدام "الكلوروكين" لعلاج مصابي كورونا

التجارب السريرية تتم بالتنسيق مع إدارة الصيدلة والدواء بوزارة الصحة والمركز الوطني لليقظة الدوائية (صورة تقريبية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، سليم العزابي، أن تونس قادرة على إنتاج دواء "الكلوروكين" الخاص بعلاج الملاريا، مبينًا أنه اتصل بعديد الأساتذة التونسيين خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة. وأضاف، في حديث لإذاعة موزاييك، أن "تونس لها مخزون من هذا الدواء وأنها طلبت اقتناء كميات أخرى".

وفي سياق متصل، أفاد المدير العام للرعاية الصحية الأساسية، شكري حمودة، أن أطباء تونسيين شرعوا في استخدام "الكلوروكين" مع أدوية أخرى في إطار تجارب سريرية لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد في تونس.

شكري حمودة: مجموعة من العلماء والباحثين في تونس ضبطوا طريقة استخدام "الكلوروكين" مع إضافة أدوية أخرى

وبيّن حمودة، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، الثلاثاء 24 مارس/ آذار 2020، أن مجموعة من العلماء والباحثين في تونس ضبطوا طريقة استخدام "الكلوروكين" مع إضافة أدوية أخرى له في إطار علاج مرضى وباء فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن إجراء أولى التجارب السريرية في تونس ينطبق مع ما قامت به بلدان متقدمة في إطار مكافحة وباء "كوفيد 19".

وأوضح أن هذه التجارب السريرية تتم بالتنسيق مع إدارة الصيدلة والدواء بوزارة الصحة والمركز الوطني لليقظة الدوائية، مبرزًا أن الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية اقتنت الكميات اللازمة من دواء "الكلوروكين" بفضل الدعم الكامل الذي تم توفيره من قبل كل من الصيدلية المركزية والبنك المركزي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ماهي الإجراءات المتخذة لحماية اللاجئين في تونس من "كورونا"؟

سوسة والمنستير: ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 13 حالة