18-يوليو-2019

تونس تفوز بالمرتبة الرابعة للمرة الثالثة في تاريخ مشاركاتها (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أنهى المنتخب التونسي لكرة القدم مشاركته في كأس إفريقيا مصر 2019 بالحصول على المرتبة الرابعة بعد هزيمته في المباراة الترتيبية ضد المنتخب النيجيري بهدف لصفر، وفيما يلي أهم الأرقام حول هذه المشاركة:

- سجل المنتخب التونسي 6 أهداف خلال 7 مباريات فيما استقبل 5 أهداف.

- حصل لاعبو المنتخب على  13 ورقة صفراء طيلة المباريات السبع في البطولة، دون الحصول على أي ورقة حمراء.

- شارك 22 من أصل 23 لاعبًا في جميع مباريات المنتخب بما فيهم الحراس الثلاثة، واللاعب الوحيد الذي لم يشارك في كأس إفريقيا هو مارك اللمطي (18 سنة).

سجل المنتخب التونسي خلال كأس إفريقيا 6 أهداف خلال 7 مباريات فيما استقبل 5 أهداف

- حلت تونس في المرتبة الرابعة في كأس أمم إفريقيا مصر 2019 وهي ثالث مرة تحرز على هذه المرتبة، إذ كانت الأولى عام 1978 بعد هزيمتها في المباراة الترتيبية أمام نيجيريا (هدفان مقابل صفر)، والثانية عام 2000 بعد الهزيمة أمام جنوب إفريقيا بضربات الترجيح (4 ضد 3) بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل بهدفين لكل فريق.

- تعد حصيلة المشاركة في كأس إفريقيا 2019 هي أفضل مشاركة لنسور قرطاج منذ نيل البطولة عام 2004 أي منذ 15 سنة.

- استطاع المنتخب التونسي في هذه النسخة كسر عقدة المنتخب الغاني الذي لم يسبق الفوز عليه وتجاوزه في هذه البطولة، وهو ما تم بعد إقصائه من الدور ثمن النهائي بركلات الترجيح.

- عدد مرات بلوغ المنتخب التونسي الدور نصف النهائي 7 مرات وذلك من أصل 19 مشاركة في كأس إفريقيا تم المرور منها إلى الدور النهائي في 3 مناسبات.

تعد حصيلة المشاركة في كأس إفريقيا 2019  أفضل مشاركة لنسور قرطاج منذ نيل البطولة عام 2004 أي منذ 15 سنة

-  لا يزال المنتخب يحتل المرتبة الثامنة في ترتيب سجل الأبطال في تاريخ كأس إفريقيا خلف كل من مصر، والكاميرون، وغانا، ونيجيريا، وساحل العاج، وجمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا. وسيحافظ على هذا الترتيب حتى في حالة فوز السنغال بالبطولة (ستتقدم من المرتبة 16 إلى 14) ولكن سيتأخر ترتيب نسور قرطاج إلى المرتبة التاسعة في صورة فوز الجزائر بالبطولة (ستتقدم من المرتبة 10 إلى 6).

- أكد المنتخب التونسي أن تألقه في كأس أمم إفريقيا دائمًا ما يرتبط بمدربين أجانب إذ حصل على البطولة الوحيدة مع المدرب الفرنسي روجيه لومار، وبلغ مرتبة الوصافة في مناسبتين مع مدربين أجنبيين (الفرنسي أندريه جيرار عام 1965 والبولوني هنري كسبرجاك عام 1998) ونال المرتبة الثالثة في مرة وحيدة بمدرب أجنبي (اليوغسلافي فرانك ماتوزيتش عام 1962) كما حصل على المرتبة الرابعة في مناسبتين مع أجنبيين أيضًا هما الإيطالي فرانشيسكو سكوليو عام 2000 والآن الفرنسي آلان جيراس عام 2019.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كرة القدم في تونس.. غرام "بالروح والدم" وعنف وجهويات

في ذكرى مقتل محمد علي عقيد.. متى تتحرّك الدولة التونسية؟