14-يونيو-2022
بكالوريا تونس 2022

كان وزير التربية قد اتهم أطباء بالتورط في وضع سمّاعات في آذان مترشحين لامتحانات البكالوريا من أجل الغش (صورة توضيحية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أثار تصريح لوزير التربية مؤخرًا حول تورّط بعض الأطباء في وضع سمّاعات (ما يعرف تونسيًا بالحُمصة) في آذان مترشحين لامتحانات الباكالوريا من أجل الغش، جدلًا واسعًا في تونس، واستياء في صفوف الأطباء الذين طالبوا الوزير بتقديم توضيح بخصوص ما قاله.

كان وزير التربية قد اتهم أطباء بالتورط في وضع سمّاعات في آذان مترشحين لامتحانات البكالوريا من أجل الغش، مما أثار جدلًا واسعًا في تونس

  • نقابة أطباء القطاع الخاص مستاءة

وقد أكدت النقابة التونسية لأطباء القطاع الخاص، في بيان نشرته مساء الاثنين 13 جوان/يونيو 2022، أنها بادرت، تبعًا لتصريحات وزير التربية في إحدى وسائل الإعلام عن تورط بعض الأطباء في عمليات وضع أجهزة سمع لبعض تلاميذ الباكالوريا قصد الغش في الامتحان والضجة الإعلامية التي صاحبتها، بـ"تقصي الأمر عبر الاتصال بفروعها وبعمادة الأطباء ولم تقف إلى حد الآن على حقيقة ذلك".

وعبرت النقابة، في هذا الصدد، عن أسفها "لنشر مثل هذه الأخبار بهذه الطريقة المسيئة لسمعة الأطباء بصفة عامة ودون إعلام العمادة والنقابة بالأمر"، مطالبة الوزير بتوضيح سريع بخصوص هذه الاتهامات الخطيرة وبالكشف عن ملابسات هذه القضية إن صحت أو بتقديم اعتذاراته للسلك الطبي إن لم يكن لهذه الاتهامات أساس، حسب ما جاء في نص البيان.

نقابة أطباء القطاع الخاص تطالب وزير التربية بـ"توضيح بخصوص هذه الاتهامات الخطيرة وبالكشف عن ملابسات القضية إن صحت أو بالاعتذار من السلك الطبي إن لم يكن لهذه الاتهامات أساس"

كما جددت، في سياق متصل، تأكيد التزامها بالدفاع عن كل منظوريها في حدود القانون، معبرة عن استعدادها للتفاعل الإيجابي مع العمادة ووزارة الإشراف فيما يخص كل تجاوز وخروج عن أخلاقيات المهنة، وفق البيان ذاته.

 

تونس في 13 جوان 2022 بيان حول تصريحات السيد وزير التربية تبعا لتصريحات السيد وزير التربية في إحدى وسائل الإعلام عن...

Posted by STML Tunisie- Syndicat Tunisien Des Médecins Liberaux on Monday, June 13, 2022

 

  • وزير التربية يعتذر ويوضح

وسرعان ما تفاعل وزير التربية فتحي السلاوتي مع بيان نقابة أطباء القطاع الخاص، وعبر عن اعتذاره للأطباء عن تصريحه.

وقال الوزير، في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم" الثلاثاء 14 جوان/يونيو 2022، إنه "يوم صرح بخصوص تورط أطباء في وضع سماعات في آذان مترشحين لامتحانات البكالوريا، كانت قد جاءته معلومة بخصوص ذلك وقدمها كما هي دون تثبت"، مستدركًا القول إنه "اتضح فيما بعد أن المعلومة ليست صحيحة"، على حد ما قاله.

وزير التربية: جاءتني معلومة مغلوطة بخصوص تورط أطباء في وضع سماعات في آذان مترشحين للبكالوريا وقدمتها دون تثبت لذلك أعتذر من الأطباء

وكان وزير التربية قد قال، مساء الجمعة 10 جوان/يونيو 2022، إنه قد تبين للوزارة تورّط بعض الأطباء في وضع سمّاعات (ما يعرف تونسيًا بالحُمصة) في آذان مترشحين لامتحانات البكالوريا، وفقه.

وشدد السلاوتي، خلال حديثه بقناة التاسعة التونسية، على أنه "من المستحيل القضاء على ظاهرة الغش باعتبار اتخاذها أساليبًا متطورة".

وتابع، في ذات المداخلة، "لقد خضع عدد من المترشحين لامتحانات البكالوريا إلى عمليات جراحية بسيطة لوضع هذه الآلات المعتمدة في الغش والوضع صار حرجًا وليس هينًا"، وفق توصيفه.

وأكد وزير التربية التونسي، في سياق متصل، أن وزارة التربية التونسية تتابع هذه الظاهرة الخطيرة التي تمس من مصداقية شهادة البكالوريا التونسية، وتكرس عدم تكافؤ الفرص بين المترشحين"، وفق تعبيره.

  • 25 قضية ضد شبكات إجرامية في الغش الإلكتروني

يشار إلى أن وزارة التربية قد أعلنت، في بلاغ نشرته مساء الاثنين 13 جوان/يونيو 2022، أنّه تمّ خلال اليوم الرّابع من امتحان البكالوريا- دورة 2022، تسجيل 267 حالة غشّ، وفق الإحصائيّات الأوليّة.

كما أكدت أنها  تواصل اتّخاذ الإجراءات القانونية ضدّ كل من يثبت تورّطه في عمليات الغشّ مهما كان مصدرها، وذلك بالتّنسيق مع الهياكل الأمنيّة والمعنيّة، مشيرة إلى أنها تولّت، إلى حدّ التاريخ، تسجيل عدد 25 قضيّة ضدّ الضّالعين في شبكات إجراميّة متورّطة في عمليات الغشّ الإلكتروني، وفق البلاغ ذاته.

 

#بلاغ تعلم وزارة التربية أنّه تمّ خلال اليوم الرّابع من امتحان البكالوريا- دورة 2022، تسجيل 267 حالة غشّ، وفق...

Posted by Ministère de l'éducation Tunisie (page officielle) on Monday, June 13, 2022

 

يشار إلى أنّ الدورة الرئيسية للاختبارات الكتابية لامتحان البكالوريا دورة 2022، انطلقت يوم الأربعاء 8 جوان/يونيو 2022، لتتواصل خلال أيام 9 و10 و13 و14 و15 جوان/يونيو، بينما تنتظم دورة المراقبة أيام 28 و29 و30 جوان/يونيو و1 جويلية /يوليو 2022.

يتوزع العدد الإجمالي للمترشحين على 105738 مترشحًا في المعاهد العمومية، و20459 في المعاهد الخاصة، و8753 مترشحًا فرديًا، وفق أرقام وزارة التربية التونسية.

وقد سجلت هذه الدورة تراجعًا في عدد المترشحين بنسبة 9,2 في المائة مقارنة بالدورة الماضية، بعد أن كان عدد المترشحين للمناظرة الوطنية يقدر بحوالي 145 ألفًا خلال سنة 2021.

وخصصت وزارة التربية في تونس 578 مركز اختبار كتابي للبكالوريا و27 مركزًا لإيداع المواضيع و26 مركزًا لجمع التحارير و7 مراكز تجميع وتوزيع و28 مركزًا لإصلاح الاختبارات الكتابية.