آذان الصبح بدل المغرب على الوطنية1: سخرية وشكوك حول تعمّد الخطأ

آذان الصبح بدل المغرب على الوطنية1: سخرية وشكوك حول تعمّد الخطأ

الخطأ البشري الثاني في مؤسسة التلفزة الوطنية في ظرف أسبوع

الترا تونس - فريق التحرير

 

رفعت القناة الوطنية 1 آذان الصباح متضمنًا عبارة "الصلاة خير من النوم" بدل آذان المغرب في تاسع أيام رمضان، الموافق الثلاثاء 14 ماي/آيار2019، وهو ما أثار حالة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولم يستبعد بعض النشطاء إمكانية تعمّد القيام بهذا الخطأ البشري الثاني من نوعه في مؤسسة التلفزة الوطنية في ظرف أسبوع بعد بث القناة الوطنية 2 لدرس ديني في أولى أيام شهر رمضان تضمّن تهنئة للمخلوع بن علي وعائلته بالشهر المبارك. واعتبر النشطاء أن الغاية من هكذا أخطاء بشرية هو إبعاد بعض المسؤولين في مؤسسة التلفزة في ظل التجاذبات داخلها على ضوء انتخابات 2019.

رفعت القناة الوطنية 1 آذان الصبح بدل المغرب في تاسع أيام رمضان وهو ما أثار حالة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي

وكانت قد قررت التلفزة الوطنية إثر خطأ القناة الوطنية 2 إعفاء محمد الأزهر فارس من مهام الإشراف على إدارة القناة الوطنية الأولى ومهام التسيير الوقتي للقناة الوطنية الثانية. وقالت حينها إنها عجّلت بفتح تحقيق إداري في الغرض لتحديد المسؤوليات الراجعة لمختلف المتدخلين في هذا الخطأ الناتج عن توارد خطأ بشري وتقصير مهني وترتيب الآثار الإدارية والتأديبية المستوجبة لإيقاف من ثبتت مسؤوليتهم عن العمل، فضلًا عن الشروع في إجراءات التتبع الجزائي في الغرض، حسب تعبيرها.

وقد اعتبر النائب والقيادي في حركة النهضة عبد اللطيف المكي إقالة الأزهر فارس حينها "خطأ آخر"، مشيرًا إلى أن المدير العام المُعفى للتلفزة الوطنية "يعمل في ظروف هشة" ومتحدثًا عن وجود رجل قوي يتحكم في المؤسسة من خارجها ولا علاقة رسمية له بها وذلك عبر تعيين امرأة هي "د ف م" (في إشارة لدليلة فرادي المسدّي زوجة المستشار الإعلامي لرئيس الحكومة مفدي المسدّي). وأضاف أن الخطأ تتحمّل مسؤوليته أدبيًا مديرة القناة الثانية "صديقة المسدّي"، مؤكدًا أنه حدثت محاولة لفرضها على المدير العام المعفى ولكنه رفض ليتم إعدادها الآن لتولي إدارة القناة الأولى وفق تأكيده.

اقرأ/ي أيضًا:

بعد تهنئة المخلوع بن علي.. إعفاء مدير القناة الوطنية الأولى

ترتيب الدراما التونسية حسب موقع يوتيوب في الأسبوع الأول لرمضان