06-مايو-2024

حزب الائتلاف الوطني يقرّر ترشيح رئيسه ناجي جلول للانتخابات الرئاسية المقبلة في تونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

‏توصّل حزب الائتلاف الوطني خلال أشغال مؤتمره الثاني المنعقد يومي السبت والأحد 4 و5 ماي/أيار الحالي في المنستير، إلى قرار ترشيح رئيسه ناجي جلول للانتخابات الرئاسية المقبلة في تونس.

حزب الائتلاف الوطني يقرّر ترشيح رئيسه ناجي جلول للانتخابات الرئاسية المقبلة في تونس وذلك خلال أشغال مؤتمره الثاني المنعقد يومي السبت والأحد 4 و5 ماي الحالي 

وتم انتخاب ناجي جلول للترشح للرئاسية بأغلبية أصوات المؤتمرين الحاضرين، من جملة أربعة مرشحين في الحزب، وذلك إلى جانب انتخابه رئيسًا للحزب لفترة نيابية جديدة وبأغلبية الأصوات.

واعتبر ناجي جلول في تصريح إعلامي في أعقاب أشغال المؤتمر الثاني لحزب الائتلاف الوطني، أن ترشيحه من طرف حزبه للانتخابات الرئاسية يأتي دعمًا لمكانة الأحزاب والأجسام الوسيطة والمنظمات، مشيرًا إلى أن ما أسماها "حملة ترذيل الأحزاب" أساءت للحياة السياسية في تونس، حسب تقديره.

وأكد أن برنامج الحزب بالنسبة للانتخابات الرئاسية يتمحور حول منوال تنموي جديد، وشعاره الأول هو "الإنجاز" و"الوحدة الوطنية"، مضيفًا أنه سيتم الإعلان عن كافة نقاطه في المرحلة المقبلة.

ناجي جلول: "حملة ترذيل الأحزاب" أساءت للحياة السياسية في تونس وبرنامج حزب الائتلاف في الانتخابات الرئاسية يتمحور حول منوال تنموي جديد وشعاره الأول هو "الإنجاز" و"الوحدة الوطنية"

وسبق أن عبّر ناجي جلول عن نيّته الترشح للانتخابات الرئاسية، وقال إنه سيكون لديه إذا فاز في الانتخابات الرئاسية 100 إجراء لتنفيذها، "منها 10 إجراءات في اليوم الأول، وأولها إرساء المحكمة الدستورية والترفيع في الأجر الأدنى ليصل إلى ألف دينار".

وعبّر ناجي جلول سابقًا عن نيّته في الدعوة إلى انتخابات تشريعية سابقة لأوانها ليقرر البرلمان المنتخب إما الاحتفاظ بدستور 2022 أو دستور 2014 أو حتى دستور 1959، وفق قوله، وانتقد جلول المسار الحالي.

ويذكر أن ناجي جلول وزير التربية الأسبق كان شارك بصفته كرئيس لحزب الائتلاف في الانتخابات الرئاسية في تونس لسنة 2019،وحصل على نسبة 0.2 بالمائة من الأصوات في الدور الأول.

ناجي جلول: من أولى الإجراءات التي سأتخذها إذا فزت في الانتخابات الرئاسية، إرساء المحكمة الدستورية والترفيع في الأجر الأدنى ليصل إلى ألف دينار

ويشار إلى أنّه لم يُفتح إلى حدّ الآن، بصفة رسمية باب الترشحات للانتخابات الرئاسية المرتقبة في تونس، من طرف هيئة الانتخابات، ولكن من المنتظر أن تُجرى الانتخابات الرئاسية بين موفّى سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول 2024، بحسب ما أعلنت عنه الهيئة سابقًا.

وفي الأثناء أعربت  عديد الأسماء المعروفة في المشهد العام التونسي، بشكل غير رسمي عن نيتها الترشح لهذه الانتخابات الرئاسية.